السبت 27 ابريل 2024

ناضل بـ«شرف» ضد الحملة الفرنسية.. 15 معلومة عن الزعيم محمد كُريم في ذكرى إعدامه

محمد كريم

تحقيقات6-9-2021 | 13:43

أماني محمد

يوافق اليوم ذكرى إعدام المناضل المصري محمد كريم والذي كان حاكما للإسكندرية خلال عهد الحكم العثماني لمصر وفترة الحملة الفرنسية، وقاد حركة النضال الوطني ضد الحملة مع أهل مدينة الإسكندرية في شجاعة وبطولة وظل يدعم المقاومة ضد الفرنسيين حتى ألقي القبض عليه بتهمة خيانة الفرنسيين وإعدامه في مثل هذا اليوم 6 سبتمبر 1798.

وأُعجب نابليون بونابرت قائد الحملة الفرنسية على مصر بشجاعة وقوة محمد كريم وأبقاه حاكما على الإسكندرية، وعين معه الجنرال كليبر حاكماً عسكرياً للمدينة، لكن بعد تأكد دعمه للمقاومة، اُتهم بخيانة فرنسا، وأُرسل إلى القاهرة بعد إلقاء القبض عليه حتى صدر الحكم بإعدامه رميا بالرصاص في ميدان الرميلة، وهو ميدان القلعة حاليا.

وتقدم بوابة دار الهلال أبرز المحطات في حياة البطل محمد كريم:

  1. ولد بحي الأنفوشي في مدينة الإسكندرية قبل منتصف القرن الثامن عشر
  2. نشأ يتيماً فكفله عمه وافتتح له دكاناً صغيراً في الحي
  3. ذاع صيته بالمدينة وأحبه الناس لصفاته المحمودة وحسن معاشرته.
  4. ولاه مراد بك أمر الديوان والجمرك بالثغر، فأصبح صاحب الكلمة العليا في الإسكندرية والحاكم الفعلي لها.
  5. بعد إقلاع مراكب الحملة الفرنسية متجه إلى مصر، أرسل الإنجليز وفدا بقيادة نلسون إلى محمد كريم الذي كان حاكما للمدينة، كي يسمح لأسطوله بالنزول إلى المدينة وشراء الميرة، لكن كريم رفض قائلاً "ليس للفرنسيين أو سواهم شيء في هذا البلد فاذهبوا أنتم عنا".
  6. بعد نزول قوات الحملة الفرنسية إلى الإسكندرية، استعد محمد كُريم ومعه أهالي المدينة للدفاع عنها بأي شكل، رغم قلة الاستعدادات وأعداد الجنود للدفاع عن المدينة، وظل كريم يقود المقاومة الشعبية ضد الفرنسيين حتى بعد أن اقتحم الفرنسيون المدينة.
  7. أعجب نابليون ببسالة وشجاعة محمد كُريم فسلم إليه سلاحه وأبقاه حاكماً للإسكندرية وعين معه الجنرال كليبر حاكماً عسكرياً للمدينة.
  8. ظل كليبر داعما للمقاومة الشعبية، حتى عمت الثورة أرجاء المدينة، فاعتقل كليبر بعض الأعيان للقضاء على الثورة كما قبض على محمد كريم يوم 20 يوليو 1798.
  9. وجهت إلى محمد كُريم تهم التحريض على المقاومة وخيانة الجمهورية الفرنسية، واستمرت المحاكمة حتى 5 سبتمبر 1798
  10. أرسل نابليون رسالة إلى المحقق يأمره فيها أن يعرض على محمد كريم أن يدفع فدية قدرها ثلاثون ألف ريال خلال أربع وعشرون ساعة، فرفض محمد كريم دفع الفدية
  11. ولما ألح عليه البعض أن يفدي نفسه بهذه الغرامة رفض وقال: "إذا كان مقدوراً علي أن أموت فلن يعصمني من الموت أن أدفع الفدية، وإذا كان مقدراً لي الحياة فعلام أدفعه".
  12. في يوم 6 سبتمبر 1798 أصدر نابليون بونابرت الأمر بإعدامه ظهراً في ميدان الرميلة رمياً بالرصاص.
  13. في عام 1953 وضعت صورته لأول مرة مع صور محافظي الإسكندرية في مبنى المحافظة.
  14. وفي 27 نوفمبر 1953 افتتح مسجداً بجوار قصر رأس التين وأطلق عليه "مسجد محمد كريم.
  15. وفي حديقة الخالدين بالإسكندرية صنع له تمثال تخليداً لذكراه.
Dr.Randa
Dr.Radwa