الجمعة 21 يونيو 2024

بناء على طلب الجمهور .. مشاركة «الواعظات» لأول مرة بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب

معرض الاسكندرية الدولي للكتاب

محافظات6-9-2021 | 22:09

دعاء عبد الرازق

 جاء تواجد "الواعظات" في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته ال16 هذا العام لأول مرة، إذعانًا لطلب الجمهور في المعارض المختلفة التي كان يُشارك فيها "ركن الفتوى" دائمًا بشيخ متخصص من الأزهر الشريف، فكانت تخجل أحيانًا السيدات والبنات من إلقاء الأسئلة أو الاستفسار بشأن موضوعات خاصة بهم على فضيلة الشيخ لذا كان تواجد "الواعظات" مهم للجمهور لتحقيق أقصى إستفادة ممكنة.

وبناًء على طلب الجمهور من خلال استمارة الاستبيان التي تم توزيعها في معرض القاهرة للكتاب السابق تم إضافة قسم "الواعظات" لأول مرة في هذه الدورة من معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، وتلاحظ أن وجود الواعظات جذب المرأة للقسم فجاءت التساؤلات الخاصة بأحكام المرأة في موضوعات مثل؛ الحيض والنفاس والطهارة وغيرها .. 

وقالت الواعظة "نجلاء" بالإضافة إلى إجابتنا على الأسئلة المختلفة المطروحة من الجمهور في موضوعات متنوعة، فأحيانًا ما نُقدم النصيحة بحسب طبيعة المستقبل، فعندما استقبلنا مجموعة من البنات تحدثنا معهم عن موضوعات مثل؛ الحب والصداقة وأهمية التعليم للبنت ولاتتعجل في إقامة علاقات عاطفية فلابد من تكوين حياه علمية ومهنية للبنت.

وأضافت إنه من الموضوعات المهمة التي طُرحت علينا كان زواج القاصرات وأوضحنا خطورته للجمهور على البنت من الناحية القانونية والنفسية والصحية أيضًا على البنت.

وأختلفت الأعمار التي تتجه لقسم الواعظات من سيدات مسؤولة لشباب جامعة حتى إن الركن استقبل الأطفال الذين تسائلوا في موضوعات مثل؛ بر الوالدين وأحكام الصلاة والطرق الصحيحة والوضوء وغيرها.. وعلى مدار أسبوعين خلال فترة إقامة المعرض استقبلت الواعظات في المتوسط عدد 60 حالة.

والغريب في الأمر أن استقبلت الواعظات أيضًا بعض الرجال الذين تسائلوا في موضوعات تتعلق بالمرأة وكيفية التعامل معها سواء كانت زوجة أو ابنة، مما جعلنا نشعر بأهمية القسم وكيف أفتقده الجمهور خلال الفترة الماضية وشعرنا باشتياق لوجوده.