الأربعاء 15 مايو 2024

المفوضية الأوروبية بصدد إصدار 250 مليار يورو من السندات الخضراء في أكتوبر القادم

المفوضية الأوروبية

عرب وعالم7-9-2021 | 16:07

دار الهلال

أعتمدت المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء إطار عمل لإصدار ما يصل إلى 250 مليار يورو من السندات الخضراء بشكل مستقل، وهو ما يعادل 30٪ من إجمالي إصدارات برنامج الجيل القادم التابع للاتحاد الأوروبي.


وجاء في بيان أصدرته المفوضية على موقعها الالكتروني الرسمي أن السندات المُرتقبة سوف يتم إصدارها بداية من شهر أكتوبر المقبل، بما يوفر للمستثمرين ضمان أن الأموال المخصصة سوف تذهب لتمويل مشروعات متصلة بالمناخ أو البيئة.


وقال المفوض الأوروبي المسئول عن الميزانية والإدارة، يوهانس هان " إن نية الاتحاد الأوروبي لإصدار ما يصل إلى 250 مليار يورو من السندات الخضراء من الآن وحتى نهاية عام 2026 ستجعلنا أكبر مُصدر للسندات الخضراء في العالم .. وهذا أيضًا تعبير عن التزامنا بالاستدامة ويضع التمويل المستدام في طليعة جهود التعافي التي يبذلها الاتحاد الأوروبي" .


كما أٌعلن في وقت سابق من هذا العام، قامت المفوضية الأوروبية أيضًا بمراجعة خطتها لتمويل الانتعاش الاقتصادي في عام 2021 وأكدت عزمها على إصدار حوالي 80 مليار يورو من السندات طويلة الأجل هذا العام، على أن يتم تغطيتها بعشرات المليارات من اليوروهات لفواتير الاتحاد الأوروبي قصيرة الأجل //بحسب البيان//.


ووفقا للبنك الدولي، فالسندات الخضراء هي صكوك استدانة تصدر للحصول على أموال مخصصة لتمويل مشروعات متصلة بالمناخ أو البيئة، وتجتذب هذه السندات مستثمرين من القطاع الذي يركز على الاستثمارات المستدامة والمسؤولة، والمستثمرين الذين يجعلون المعايير البيئية والاجتماعية وتلك المتصلة بالحوكمة جزءاً من تحليلهم الاستثماري.

والاستخدام المحدد للأموال التي تتم الحصول عليها لمساندة تمويل مشروعات معينة، هو الذي يميز السندات الخضراء عن السندات التقليدية، حيث يقيّم المستثمرون الأهداف البيئية المحددة للمشروعات التي تهدف السندات إلى مساندتها وفقاً للبنك.


ومن مزايا السندات الخضراء عن الأخرى التقليدية، أنها تتيح لمصدريها الوصول إلى مستثمرين جدد، وهو ما يجعل هؤلاء المصدرين أقل اعتماداً على أسواق معينة.


وأضاف بيان المفضوية في هذا الشأن أن بروكسل ستعرض السندات القادمة عبر مزادات ستبدأ في 15 سبتمبر.. كما سيتم استخدام برنامج المزاد العلني للسندات بالإضافة إلى القروض المشتركة.. فيما أكد يوهانس هان أن خطة التمويل الأوروبية لعام 2021 هو علامة على التخطيط الممتاز والعمل التحضيري الذي تم إنجازه حتى الآن، وقال: إن إطلاق منصة المزادات الخاصة بالاتحاد الأوروبي يعد خبرًا رائعًا، من شأنه أن يُزيد من جاذبية الاقتراض من أوروبا وسيكون له تأثير دائم على أسواق رأس المال في الاتحاد الأوروبي.

Dr.Radwa
Egypt Air