الأحد 2 يونيو 2024

سعد الدين العشماوى: الدولة تعمل على تطوير قطاعات السكك الحديدية

تطوير السكة الحديد

أخبار7-9-2021 | 21:55

محمود بطيخ

قال الدكتور سعد الدين العشماوي، أستاذ إدارة واقتصاد النقل، إن النقل له ثلاث أذرع، الأول وسيلة النقل، والمتمثل في القطار في هذا الجانب، وأما الثاني فهم القضبان والإشارات وكل المستلزمات التي بدونها لا يتمكن القطار من السير، وأما الثالث فهي تنظيمات النقل، وهي أن يكون هناك إمكانيات تحكم استخدام تلك الوسيلة، وهو ما يتم توفيره في شبكة السكة الحديد.

وأوضح في تصريحاته لـ«دار الهلال»، أن أهم شيء في اقتصاديات النقل أن يتم ترشيد استخدام الإمكانيات المتاحة، للوصول إلى أفضل النتائج الممكنة، من خلال المقارنة بين التكلفة والعائد، فكلما كان العائد أعلى يتم اختيار المشروع، وفي حال عمل تلك المقارنة في الحياة العادية سيتم ترتيبها دون وجود أي خلل بها.

وتابع أستاذ اقتصاديات النقل، أن النقل سارت على خطين متوازيين، وهما عملية التطوير وكذا إنشاء الحديث، موضحًا أن الاستراتيجية التي كان من الطبيعي السير عليها هي أنه في حال كانت الإمكانيات لا تسمح بالتطوير وإنشاء الحديث، تكون الأولية لتحديث القديم، موضحًا أن ذلك يكون في حدود الإمكانيات، وذلك في كل الحياه وليس في النقل فقط.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي تفقد اليوم، عربات قطار المونوريل، وذلك على هامش افتتاحه أعماله التطوير في ميناء الإسكندرية، وكان مرافقًا له أثناء تفقده الوحدات المتحركة الجديدة من عربات المونوريل، وزير النقل المهندس كامل الوزير، ورئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي.

كما تفقد الرئيس السيسي العربات الجديدة الخاصة بمترو الأنفاق، التي أكد وزير النقل المصري أنها ستكون مزودة بشاشات على أعلى مستوى وإنترنت لاسلكي.