الخميس 23 مايو 2024

اليابان طلبت 150 مليون جرعة من لقاح "نوفافاكس" الأمريكي

اللقاح

عرب وعالم7-9-2021 | 21:55

دار الهلال

وافقت اليابان على شراء 150 مليون جرعة من لقاح "نوفافاكس" الأمريكي المضاد لكوفيد-19، وفق ما أعلنت شركة "تاكيدا" اليابانية، التي ستبدأ تصنيع هذا اللقاح وتوزيعه في البلاد العام المقبل.

و"تاكيدا"، التي أعلنت في أغسطس 2020 أنها حصلت من "نوفافاكس" على حقوق تطوير لقاحها التجريبي وإنتاجه وتسويقه في اليابان، تقوم بالاستعدادات اللازمة لتكون قادرة على بدء التوزيع في اليابان اعتباراً من مطلع عام 2022، وفق ما أعلنت المجموعة في بيان.

وأكدت شركة "نوفافاكس" الأمريكية للأدوية أنّ لقاحها فعّال بنسبة تزيد عن 90 في المائة، بما في ذلك ضد المتحورات بعد دراسة أجريت على قرابة 30 ألف شخص في الولايات المتحدة والمكسيك.

وهذا اللقاح، الذي يُطلَق عليه رسميّاً "إن في إكس-كوف 2372" يُستَخدم تقنية مختلفة عن تلك المستخدمة في اللقاحات المعتمدة على نطاق واسع في العالم. فهو "وحدة فرعية" يعتمد على البروتينات التي تثير استجابة مناعية، بدون الفيروس.

وستقوم شركة "تاكيدا" بالتجارب السريرية في اليابان، وستسعى الشركة أيضاً للحصول على موافقة وزارة الصحة اليابانية لاستخدامه.

وتشهد اليابان منذ بداية الصيف موجة خامسة من الوباء، وهي أشد موجة حتى الآن في البلاد، دفعت الحكومة إلى إعادة فرض القيود الصحية في منتصف يوليو وقد امتدت في اغسطس إلى غالبية البلاد. وبحسب وسائل إعلام محلية، يفترض تمديد الإجراءات حتى نهاية سبتمبر.

وأجازت اليابان لقاحات "فايزر/بايونتيك" و"موديرنا" و"أسترازينيكا" مع اقتصار هذا الأخير على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً.