الأحد 16 يونيو 2024

الرئيس السيسي: التعافي الأخضر أصبح ضرورة ملحة لمواجهة التحديات التى تمر بها البشرية حاليًا (فيديو)

الرئيس السيسي

الاتحادية8-9-2021 | 10:56

أشرقت حفني

نشرت القناة الرسمية لرئاسة الجمهورية، على موقع  يوتيوب، كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي في نسخته الأولى.

ورحب الرئيس السيسي -في بداية كلمته خلال منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي في نسخته الأولى- بالوزراء ورؤساء المنظمات الدولية والإقليمية ومسؤولي الأمم المتحدة.

وأعرب الرئيس السيسي عن أمله في أن يكون المنتدى مثمرًا ويسهم في دعم جهود المجتمع الدولي لتحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح الرئيس السيسي أن البشرية في وقتنا الحالي تمر باختبار هو الأصعب منذ زمن، حيث تواجه عدة تحديات تتمثل في تداعيات جائحة كورونا والآثار السلبية للتغيرات المناخية، وهو ما يفرض علينا واقعا جديدا يتطلب أفكارا وصيغا أكثر ابتكارا في صنع القرار والوعي أكثر بالمخاطر المحتملة ونهجا متوازنا يقوم على العمل المشترك لتحقيق التقدم والتنمية الاقتصادية والمستدامة الخضراء لتلبية تطلعات شعوب العالم.

أكد الرئيس السيسي، أن التعافي الأخضر أضحى ضرورة ملحة على رأس قائمة أولويات حكومات العالم خلال هذه المرحلة ولا يجب أن نغفل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للدول الناشئة والنامة والتي تأثرت بشدة بجائحة كورونا.

وأضاف الرئيس السيسى، خلال كلمته المذاعة خلال فعاليات منتدى مصر للتعاون الدولي والإنمائي، أن تأثر بعض الدول بجائحة كورونا قد يعيق من قدرتها على اللحاق بركب التعافي الأخضر وهو ما يتطلب مساندة المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية لتحقيق الأهداف المنشودة لتلك الأجندة الطموحة.

وتابع: مما لا شك فيه أن الحكومات بمفردها لن تستطيع تحقيق التعافي الأخضر بمفردها لذا يبرز الدور المحوري للقطاع الخاص للمضي قدما نحو مستقبل مستدام من خلال الآليات المبتكرة للتمويل المختلط لتعزيز مشاركته في مختلف مجالات التنمية جنبا إلى جنب مع التوظيف الجيد للتكنولوجيا والتحول الرقمي لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال الرئيس السيسي، إن مصر كانت من أوائل الدول التي وضعت خطة استراتيجية طويلة المدى لتحقيق التنمية المستدامة 2030، استنادا إلى الأولويات والمبادئ الوطنية بهدف تحقيق التنمية المستدامة والشاملة أخذا في الاعتبار البعد البيئي كمحور أساسي في القطاعات التنموية كافة.

وأشار إلى أن مصر تعمل على التغلب على آثار المناخ والحفاظ على الموارد الطبيعية والتحول نحو النمو الشامل والمستدام بما يضمن حقوق الأجيال القادمة.

وأوضح أن رؤية مصر التنموية لعام 2030 مع أجندة التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030 وأجندة أفريقيا 2063 لتعظم من قيم العمل المشترك والتعاون متعدد الأطراف.

وانطلقت صباح اليوم الأربعاء- تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي- فعاليات منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي ICF Egypt 2021، في نسخته الأولى، والذي تنظمه وزارة التعاون الدولي بالقاهرة، ويستمر لمدة يومين.