الأربعاء 25 سبتمبر 2024

مسلسلات رمضان 2017 كوميديا وجاسوسية وحب .. وأشياء أخرى

25-5-2017 | 09:57

كتب : طاهــر البهــي

تواصل شركات الإنتاج والبلاتوهات ما بين تصوير ووضع اللمسات النهائية على الأعمال الدرامية لشهر رمضان المبارك 2017، بعد أن اتضحت معالم خريطة الدراما بشكل كبير، واستقر معظم النجوم على ما سيقدمونه، ومن ثم عرفوا طريقهم للمنافسة فى هذا الموسم الذى يغلب عليه الطابع الكوميدى بشكل واضح بعد مواسم الرعب والدم، حيث يشهد عودة عدد كبير من نجوم الكوميديا إلى الدراما، رغم تأجيل بعضهم لمشاريعهم الفنية إلى العام المقبل 2018.

وفي مقدمة الغائبين الفنان محمد هنيدى الذى غاب عن الساحة الدرامية لمدة سبع سنوات، من آخر عمل له «مسيو رمضان أبوالعلمين حمودة»، وكان من المقرر عودته هذا العام بمسلسل «أبيه فتحى» من تأليف يوسف معاطى، وإخراج إسلام خيرى، كما تعود الفنانة ياسمين عبدالعزيز إلى المنافسة بقوة من خلال عمل اجتماعي كوميدى إنتاج تامر مرسى، الفنانة ياسمين عبدالعزيز تواصل بدأب تصوير مشاهدها في مسلسل «هربانة منها » مع المخرج معتز التونى، وتأليف خالد جلال،  حيث صورت بعض مشاهده ما بين عدة شوارع فى القاهرة وكوبرى قصر النيل، وأيضا داخل «كومباوند » سكنى فى طريق مصر-إسكندرية الصحراوى.

وقد تم تصوير أكثر من 20 حلقة حتى الآن، وتدور أحداث المسلسل فى إطار اجتماعى كوميدى، من خلال حلقات منفصلة متصلة يشارك فيها عدد كبير من النجوم الشباب ونجوم الصف الأول، منهم: مصطفى خاطر وفادية عبدالغنى، ومن المنتظر أن تتم تسليم الحلقات قبل الماراثون، كما تنافس الفنانة دنيا سمير غانم، للعام الثالث على التوالى بمسلسل كوميدى بعد مسلسليها «لهفة » و «نيللى وشريهان » السنوات الماضية، وتصور النجمة دنيا سمير غانم، حتى الآن بقية مشاهد مسلسلها «الضايعين فى تايلاند »، والذى يدور جزء كبير من أحداثه في تايلاند، ليلحق العرض فى السباق الرمضانى المقبل، ويشارك فى بطولة المسلسل عدد كبير من النجوم: حمدى الميرغنى، وبيومى فؤاد، ومحمد سلام، ومحمد ثروت، وشيماء سيف، وهنا الزاهد، ومن تأليف مصطفى صقر، وإنتاج تامر مرسى وهشام جمال، وإخراج أحمد الجندى، وتدور أحداث المسلسل حول مجموعة من الأشخاص يتجهون بطائرة إلى الصين، ولكن تضطرهم الظروف للهبوط فى تايلاند، ويحدث لهم عدد من المواقف الكوميدية.

الخادمة يسرا

بعد نجاح «فوق مستوى الشبهات » العام الماضي، تجسد يسرا شخصية جديدة عليها تماما فى المسلسل الجديد الذي تخوض به السباق هذا العام بعنوان «الحساب يجمع » حيث تؤدي دور خادمة في المنازل ثم صاحبة مكتب تخديم، وتدور الأحداث حول استدانتها لمبلغ من المال تعجز عن رده، فتقرر سرقة أحد المتعاملين مع مكتب التخديم الذى تديره، وذلك بعد أن تدفعها صديقتها «المطربة الشعبية بوسى » لهذه السرقة، لكنهما يختلفان مع بقية الشركاء في السرقة، وتتوالى الأحداث فى إطار من الإثارة والتشويق.

عودة الكبير:

ومرة أخرى مع الكوميديا، حيث يعود الفنان أحمد مكى بعد غيابه العام الماضى بعد تقديم خمسة أجزاء من مسلسل «الكبير أوى»، من خلال عمل كوميدى، حيث نشرالفنان"أوس أوس"  صورة تجمعه بالفنان أحمد مكي، عبر حسابه الشخصي على «إنستجرام »، وعلق «أوس » على الصورة، قائلا: «مسلسل خلصانة بشياكة مع الفنان أحمد مكي.. رمضان 2017 إن شاء الله .»

يذكر أن المسلسل تم تغيير اسمه من «آدم وحوا ،» وانضم بعض النجوم رسميا للعمل منهم هشام ماجد، شيكو، دينا الشربيني، بيومي فؤاد، وجميلة عوض.

غادة عبدالرازق «مضيفة طيران » فى «أرض جو ،» تدور أحداث المسلسل حول مضيفة طيران تقع لها مشكلة، فتقرر الانتقام، إلا أنها تتهم في جريمة اختطاف طائرة، فهل قامت باختطافها كنوع من الانتقام، أم أنها مكيدة مدبرة؟. المسلسل من إخراج محمد جمعة، تاليف محمد عبدالمعطي، بطولة غادة عبدالرازق، أحمد العوضي، محمد كريم، بسام علي، أحمد عبدالوارث.

وفى المقابل يُقدم الفنان أحمد فهمى ومعه أكرم حسنى مسلسل «هو وهى وهو » من تأليف تامر إبراهيم، وإخراج كريم العدل، وإنتاج طارق الجناينى، ويعتمد العمل على الكوميديا، تدور أحداث المسلسل فى حلقات منفصلة متصلة حول شخصية سلطان «أحمد فهمى » الذى يعمل مخرج إعلانات وهو دائم الوقوع فى المشكلات فى عمله، ومع زوجته داليا «مى عمر » ولكنه لا يستطيع حل أى من مشكلاته ويعتمد فى حلها على صديقه بهجت «أكرم حسنى » والذى يقوم بحل كل تلك المشكلات له.

ويواصل الفنان الكبير عادل إمام العطاء على مدى سنوات عمره، من خلال تقديم عمل كوميدى  اجتماعى يحمل اسم «عفاريت عدلى علام »، مع الكاتب يوسف معاطى، والمخرج رامى إمام، والمنتج تامر مرسى، تدور أحداث المسلسل في إطار فانتازي حول رجل يحب القراءة والكتب، وهو ما ساعده على الكتابة في أحد الجرائد، لكنه كان يكتب تحت اسم مستعار، المشكلة أن هذه الكتابات كانت تشغل الرأي العام، وخاصة أنها تتحدث عن الحكومة، مما يوقع القائمين على الجريدة في مشاكل كثيرة.

عشم إبليس

ويسابق عمرو يوسف الزمن من أجل اللحاق بالعرض الرمضاني بمسلسله «عشم إبليس »، وتدور أحداث المسلسل حول دكتور تجميل ويجسده عمرو يوسف، ويتعرض لحادث يفقده الذاكرة، ومن المقرر أن يشارك العمل فى السباق الرمضانى المقبل. عشم إبليس بطولة عمرو يوسف، ودينا الشربينى، وريم مصطفى، ودلال عبد العزيز، ونهى عابدين، وأحمد بدير، وخالد كمال، وعدد آخر من الفنانين، ومن تأليف ورشة كتابة تحت إشراف أحمد شوقى وإخراج إسلام خيرى.

بينما يُقدم صناع المسلسل الكوميدى «بنات سوبرمان » الجزء الثانى من العمل، «بنات سوبر مان » من تأليف ورشة كتابة وإخراج حسام علي، ويشارك في بطولته مجموعة من الفنانين إلى جانب شيري عادل منهم ريهام حجاج وبيومي فؤاد ويسرا اللوزي وانتصار وسامي مغاوري، طارق صبري، وهو من نوعية المسلسلات الكوميدية الاجتماعية..

وتعاقد مؤخراً الفنان أشرف عبدالباقى على بطولة عمل كوميدى لرمضان المقبل بعنوان «عائلة زيزو» تأليف محمد النبوى، وعلاء حسن، وإخراج شيرين عادل، وإنتاج مها سليم، وتدور الأحداث حول المشكلات اليومية التى تواجهها الأسرة المصرية.

أما بالنسبة للأعمال الاجتماعية فتخوض الفنانة سمية الخشاب السباق المقبل بمسلسل «الحلال» للمخرج أحمد شفيق، وبطولة الفنانة سمية الخشاب، وإنتاج صادق الصباح، الذى تدور أحداثه فى إطار شعبى، وينافس الفنان مصطفى شعبان بمسلسل «اللهم إنى صائم» للمخرج أكرم فريد، وتأليف أحمد عبدالفتاح، ويقدم الفنان يوسف الشريف مسلسل «كفر دلهاب» بعد نجاح مسلسل «القيصر» رمضان الماضى، من تأليف عمرو سمير عاطف، وإخراج أحمد نادر جلال، وتعود الفنانة منة شلبى بعد غياب العام الماضى لتقديم مسلسل «واحة الغروب» بعد تأجيله، من إنتاج «العدل جروب»، وتقدم الشركة مسلسلاً لكل من الفنانة نيللى كريم، ويسرا، وظافر العابدين.

فرس الرهان:

يقدم الفنان النجم كريم عبدالعزيز مسلسل «الزئبق» المستوحى من ملفات المخابرات المصرية، ويشاركه البطولة شريف منير، وإخراج وائل عبدالله، وتأليف وليد يوسف،ونشرالنجم كريم عبدالعزيزعبرحسابه الرسمى على "إنستجرام"، برومو مسلسل "الزئبق"،بمشاركة النجم شريف منير،مؤكدا أنه يخوض سباق رمضان 2017.

ويتناول المسلسل قصة من قصص المخابرات العامة المصرية، بطولة كريم عبد العزيز، وشريف منير، سيناريو وحوار وليد يوسف، إخراج وإنتاج وليد يوسف.

ويجسد النجم شريف منير شخصية ضابط المخابرات العامة المصرية، يجند كريم عبد العزيز الذى يجسد شخصية رجل عادى يعمل مع والده فى محل، وذلك من أجل العملية «الزئبق » التى سيسافر من خلالها إلى أغلب الدول الأوروبية.

رمضان كريم

ويجمع مسلسل «رمضان كريم » عددًا كبيرًا من الفنانين منهم روبى، ريهام عبد الغفور، روجينا، سهر الصايغ، نجلاء بدر، محمد لطفى، سيد  رجب، صبرى فواز، حسن حسنى، إنعام سالوسة، سلوى عثمان، تأليف أحمد عبد الله إخراج سامح عبد العزيز، ويحكى عن الصائمين والمفطرين فى رمضان، ويسرد الأجواء الروحانية والعبادة فى الشهر الكريم.

حلاوة الدنيا

عن الصدفة ودورها في حياة الإنسان يدور موضوع مسلسل «حلاوة الدنيا »، والذي يجمع  النجمة هند صبري مع ظافر عابدين.. كما يشاركهما عدد من نجوم الصف الأول: أنوشكا، حنان مطاوع، هاني عادل، مصطفى فهمي، نهى عابدين، رجاء الجداوي وغيرهم، المسلسل من إخراج حسين المنباوي، والنص هو النسخة العربية للمسلسل اللاتيني »Terminals« تحت إشراف السيناريست تامر حبيب.

«حلاوة الدنيا « دراما رومانسية اجتماعية  معاصرة، تتناول حكاية عائلة مصرية يزورها ضيف ثقيل هو مرض السرطان فتكافحه بالتفاؤل والإصرار والحب.

هذا المساء

تتوه الوجوه أحيانا، حتى يختفي الوجه الحقيقي أحيانا، وسط تناقضات الحياة، إلى أن تحين اللحظة التي نواجه بها أنفسنا بالحقيقة.. هذه هي الفكرة الرئيسية لمسلسل «هذا المساء »، وتجتمع حنان مطاوع بالنجوم إياد نصار، أروى جودة، أحمد داوود، مع المخرج تامر محسن، وهو مسلسل اجتماعي مشوق يتناول علاقة الرجل والمرأة في كافة أوجهها وحالاتها.

الخبراء ينصحون:

حملنا كل ما سبق من معلومات ووضعناه أمام الناقدة الكبيرة ماجدة موريس، وسألناها عن الظواهر التي يجمعها هذا الحشد الكبير من مسلسلات شهر رمضان الكريم، من حيث اختفاء نجوم وإصرار نجوم على التواجد، وطغيان الكوميديا، وعودة المسلسلات الممصرة..وأهم ما تتوقف عنده من مسلسلات ونجوم..

تقول الناقدة الكاتبة ماجدة موريس: مع احترامي لكل من ذكرتهم من نجوم ونجمات الدراما، فإنني لا أتوقف عند أسماء النجوم، فهم يخذلوننا أحيانا، بل ما أتوقف عنده المخرج والمؤلف، باستثناء حالات معدودة منها دخول ياسمين عبد العزيز السباق وأنها يتوقع منها أن تقدم مشاركة قوية اعتمادا على حفاظها على جماهيريتها، لا سيما أنها عودتنا على جودة اختياراتها، وسوف يتأكد ذلك من أسماء فريق العمل.

أيضا تستثني ماجدة موريس النجم عمرو يوسف، مؤكدة على أنه أصبح ماركة مسجلة وتحمل أعماله الكثير من مقومات النجاح والتميز، خاصة إذا راجعنا أعماله التي قدمها في السنوات السابقة ومدى ارتباط المشاهد بها، ومن هنا تتوقع ماجدة موريس لمسلسله التوفيق وأنه سيكون من بين أعمال قليلة تحرص على مشاهدتها الأسرة المصرية ضمن عدد محدود من المسلسلات.

وتتوقع موريس أن يكون النجم كريم عبد العزيز هو فرس الرهان هذا العام، خاصة أن المؤلف له أعمال سابقة جيدة وكذلك المخرج وأيضا لكون المسلسل من قصص البطولات الوطنية التي يبحث عنها المصريون، وثبت بالتجربة أنها تعلق بالوجدان الجمعي للمصريين.

وتنبه ماجدة موريس أن بعض هذه الأعمال لن تلحق العرض بسبب بدايتها المتأخرة أو بسبب مشكلات إنتاجية طارئة اعتدنا وجودها في اللحظات الأخيرة، ما يقلل من فرص عرضها خلال الموسم.

وعن كثرة الجرعة الكوميدية هذا العام، تقول إن الكتابة الكوميدية من أصعب أنواع الكتابات، ولو نجحت المسلسلات المعروضة في انتزاع ضحكاتنا فإننا سنكون أول من يرفع لهم القبعة، وإلا فـ "الريموت كونترول" جاهز للبحث عن نجوم أخرى!

وعن تجربة السيناريست المبدع تامر حبيب في الاعتماد على ورشة الكتابة وتمصير عمل أجنبي تقول إنها تناقشت مع تامر في هذا الموضوع عند تصديه لكتابة "جراند أوتيل" واقتنعت برأيه من أنه لا يقبل تمصير عمل أجنبي لا يحمل ملامح الإنسان والحياة المصرية خاصة أن هناك سمات مشتركة بين الشعوب، وعن الورشة قال لها إنه أجرى مسابقة بين تلاميذه في قسم السيناريو واختار أربع من أكفأهم، وأكد تامر على أن كبار مؤلفينا كانوا يفعلون ذلك من دون إعلان منهم.

وعن مسلسلات المرأة والأسرة قالت ماجدة موريس إنها ترى في كل عمل جاد ممتع، نظيف، هو مسلسل للأسرة والمرأة المصرية.

جميع الأذواق:

في حين طالب عدد من النقاد وفي مقدمتهم الناقد الكبير عصام زكريا، بضرورة انتظار البث مع حلول الشهر الكريم، ناصحين الأسرة المصرية بمشاهدة العمل الذي يحترم قيمنا وتقاليدنا، والنجم الذي لا يتلفظ بألفاظ أو إيحاءات خارجة، ويشددون على أن ملامح العمل تظهر منذ الحلقة الأولى، حيث يتم "التمهيد ورسم الخطوط الدرامية" للعمل مع تشكيل ملامح الشخصيات، ويمكننا بسهولة اكتشاف لغة الحوار في المسلسل، مؤكدا على أن هذا العام يشهد توليفة من النجوم المختلفة التي تخاطب كل الأذواق، وأنه ليس صحيحا أن الكوميديا تطغى على الأعمال المعروضة، فهناك المسلسلات الاجتماعية التي تجذب المرأة المصرية، وهناك مسلسلات التشويق والإثارة مثل مسلسل كريم عبد العزيز وشريف منير "الزئبق"، وهو ما يكشف عن تنوع المائدة الدرامية هذا العام.

***

الأعلى سعرا في بورصة النجوم:

- تقاضى الفنان عادل إمام عن دوره في مسلسل عفاريت عدلي علام رمضان 2017 مبلغ 45 مليون جنيه مصري، ليصبح هو الأعلى أجرا كما يعتبر مسلسل عفاريت عدلي علام الأعلى تكلفة، حيث وصلت تكلفة المسلسل إلى 120 مليون جنيه.

- أما يسرا بمسلسل الحساب يجمع، فتقاضت 20 مليون جنيه، وتقاضت دنيا سمير غانم نفس الأجر، وكذلك ياسمن عبد العزيز نفس الأجر.

- وتقاضى الفنان يوسف الشريف عن دوره في مسلسل رمضان « 2017 كفر دلهاب » مبلغ 16 مليون جنيه مصري، وهو نفس أجره في السنوات السابقة، وجاءت تكلفة مسلسل كفر دلهاب »40« مليون جنيه.

- تقاضت غادة عبد الرازق عن دورها »30« مليون جنيه، في حين وصلت تكاليف مسلسل  «أرض جو » بطولة غادة عبد الرازق نحو 60 مليون جنيه، حيث تطلب التصوير تأجير طائرة خاصة لتصوير بعض المشاهد.

- حصل كريم عبد العزيز عن مسلسل الزئبق على 38 مليون جنيه.

- حصل مصطفى شعبان على مبلغ 25 مليون جنيه مصري عن دوره في مسلسل اللهم إني صائم رمضان 2017 .

- في حين حصل النجم أحمد السقا على 40 مليون جنيه مصري، ي كأجر عن دوره في مسلسله «الحصان الأسود