الإثنين 6 مايو 2024

في عيد الفلاح.. وكيل زراعة المنوفية: لدينا إدارة لحل مشاكل المزارعين بأسرع ما يمكن

جانب من اللقاء

محافظات9-9-2021 | 14:11

أحمد عبد السميع

يحتفل الفلاحون المصريون اليوم الخميس بعيدهم الـ 69، ويتواكب هذا اليوم مع الوقفة الشهير لزعيم الفلاحين أحمد عرابي إبان الثورة العرابية في 9 سبتمبر 1881 عندما اعترض على الخديوي توفيق، قائلا: لقد خلقنا الله أحرارا ولم يخلقنا تراثا أو عقارا فلن نعبد أو نستعبد بعد اليوم"، وصدرت قوانين الإصلاح الزراعي في نفس يوم 9 سبتمبر 1952 عندما تم نشره في الجريدة الرسمية تأكيدا على دور الفلاح المصري في دعم ثورة يوليو.

وبمناسبة عيد الفلاح، قال المهندس محمد بركات التركاوي، وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية، إن أوضاع الفلاحين في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي تحسنت، ومازال هناك المزيد من الإجراءات لتحسن أوضاع الفلاحين في السنوات المقبلة.

وأكد وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية، أنه على مستوى محافظة المنوفية وفقا لتوجه الدولة بها كارت الفلاح والمنظومة مفعلة، موضحا أن كارت الفلاح أعطى دقة في وصول الدعم لمستحقيه، ودقة في حصر المساحات المنزرعة، لافتا إلى أن المنوفية بها 15 مركز تجميع ألبان، وهذه المراكز نماذج مطورة على المقاييس العالمية، بالإضافة إلى مشروع البتلو.

وأشار «التركاوي» إلى أن الدولة تساعد الفلاحين في منظومة الري الحديثة، من خلال قرض لمدة 10 سنوات والفائدة صفر، بالإضافة إلى تطوير الترع، ويتبقى تطوير المساقي وسنبدأ في العمل عليها في انتظار الآلية والتصميمات والتنسيق مع وكيل وزارة الري بالمنوفية.

وأوضح التركاوي أن المديرية بها إدارة خاصة لحل أزمات الفلاحين والرد عليهم بأسرع ما يمكن.

ووجه وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية، التهنئة لكافة الفلاحين في عيدهم التاسع والستين، لافتا إلى أن الجهاز الإرشادي منتشر في جميع أنحاء المحافظة قبل زراعة محصول القمح وهو محصول استراتيجي، وتوفير التقاوي الجيدة والمبيدات.

وتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم بتحية وتقدير للفلاح المصري في يوم عيده، “الذي نال فيه استقلاله وحريته وعزته وكرامته”.

وأكد الرئيس عبر حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعى:" أننا حريصون كل الحرص على دعم الفلاح، وتسخير كل الإمكانات اللازمة لتوفير حياة كريمة له، فمصر الأهرامات ومصر قناة السويس ومصر السد العالي كلها مدينة لجهد وعرق وعبقرية ملايين الفلاحين على مر الدهور".

Dr.Randa
Egypt Air