الجمعة 17 مايو 2024

جنوب السودان تتعهد بتأمين شاحنات البضائع إثر وقائع استهداف السائقين

جنوب السودان

عرب وعالم9-9-2021 | 19:03

دار الهلال

 تعهدت حكومة جنوب السودان ، التي تعتمد بشكل كبير على الإمدادات الأجنبية، بتعزيز الأمن على طول طريق جوبا-نيمولي السريع، في أعقاب حوادث قتل عدد من السائقين مؤخرًا وإضرام مسلحين مجهولين النار في شاحناتهم، مما أدى إلى مقاطعة سائقي الشاحنات لنقل البضائع إلى جنوب السودان.

وقال نائب وزير الخارجية والتعاون الدولي بجنوب السودان دينق داو دينج ،في بيان، إنه تم التوصل إلى اتفاق بعد مفاوضات مع وكلاء شحن البضائع والتأكيد على توفير الأمن على الطرق.

ووفق دورية "ذا ناشيونال"، أدان اتحاد سائقي الشاحنات في كينيا (KLDTRU) وجمعية وكلاء الشحن في جنوب السودان (SSFFA) عمليات القتل ، وأكدوا استئناف نقل البضائع إلى جنوب السودان بعد مقاطعة استمرت أسبوعين بسبب انعدام الأمن على الطرق السريعة في البلاد.

وقال نيكولاس مبوجوا ، رئيس اتحاد سائقي الشاحنات في كينيا: " ندين قتل السائقين الكينيين أثناء تأدية واجبهم.. لقد اطمأننا من قبل وكالات الأمن في جنوب السودان بتكثيف الأمن" ، مضيفًا أن جنوب السودان بدأت في نشر دوريات الشرطة المكثفة على طول الطرق.

وأوضح مبوجوا أن أكثر من 20 سائقا كينيا قتلوا أثناء نقل البضائع إلى أراضي جنوب السودان في الأشهر الثلاثة الماضية، ومع ذلك ، حتى عندما حثتهم نقاباتهم على استئناف العمل ، قال بعض السائقين إنهم ما زالوا يخشون على حياتهم، بسبب استهداف المسلحين لهم، الامر الذي دفع السلطات في جوبا للتحرك بسرعة بعد أن ارتفعت أ

سعار السلع بشدة وسط نفاد الوقود في البلاد.