الخميس 23 مايو 2024

المغرب: المجلس الدولي لوكالات الأنباء يعقد الاجتماع التحضيري الأول

وكالات الأنباء

عرب وعالم9-9-2021 | 20:16

دار الهلال

عقد المجلس الدولي لوكالات الأنباء، اليوم الخميس، بمدينة مراكش المغربية، اجتماعًا لأعضائه، في إطار التحضير للدورة السابعة للمؤتمر العالمي لوكالات الأنباء، الذي ستنظمه وكالة المغرب العربي للأنباء، بمراكش في نهاية شهر نوفمبر 2022.

ويهدف هذا الاجتماع، الذي ترأسه المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، إلى دراسة النقط الرئيسية المتعلقة بتنظيم هذا الحدث الدولي الكبير، الأول من نوعه على صعيد القارة الإفريقية، وكذا شعار "مستقبل وكالات الأنباء في مرحلة ما بعد الجائحة".

وأوضح الهاشمي الإدريسي أن موضوع الاجتماع يتمثل في إعداد مجموعة من العناصر (استقبال، لوجسيتيك، حسن الضيافة)، إضافة إلى موضوعات تتعلق بهذا المؤتمر العالمي وكل المواضيع التي تهم مستقبل وكالات الأنباء بعد الجائحة، مشيرًا إلى أن الدورة السابعة للمؤتمر العالمي لوكالات الأنباء "سترسم معالم مستقبل وكالات الأنباء العالمية".

وقال الهاشمي : "من المؤكد أنه كان للجائحة أثر عميق على فلسفة ونظم عمل وكالات الأنباء العالمية، وخرجنا بعدد من الخلاصات التي تهم المستقبل، لاسيما رقمنة وعولمة وكالات الأنباء"، مؤكدًا أن تطور السوق فرض على وكالات الأنباء التحول إلى وسائل إعلام شاملة، مبرزًا أن وكالة الأنباء أصبحت اليوم أداة متعددة الوسائط، ومتعددة الحوامل، ومتعددة الأقسام.

من جهته، أكد كليف مارشال، مدير الوكالة البريطانية (مجموعة بي آ-ميديا)، ورئيس المجلس العالمي لوكالات الأنباء، أن الدورة المقبلة للمؤتمر العالمي لوكالات الأنباء ستشهد مشاركة أزيد من 200 شخصية عالمية، من بينهم مدراء وكالات أنباء، وكذا خبراء دوليين في قطاع وسائل الإعلام، مضيفًا أن هذه الدورة ستكون مناسبة لمناقشة الظروف التي تمر بها وكالات الأنباء وتطورها، خاصة التحديات التي تواجهها في فترة ما بعد الجائحة

فيما أشار كيريل فالتشيف، المدير العام لوكالة الأنباء البلغارية، والرئيس الحالي للمؤتمر العالمي لوكالات الأنباء، إلى أن مؤتمر مراكش سيكون مناسبة لمناقشة مستقبل وكالات الأنباء في عالم ما بعد الجائحة، إضافة إلى العديد من القضايا الأخرى من قبيل الأخبار الزائفة، ووسائل الإعلام بين الآراء والوقائع، ووسائل الإعلام بين متطلبات السوق والحق في المعلومة.

وأشاد ميخايل جوسمان، ممثل وكالة (تاس) الروسية، ونائب رئيس المؤتمر العالمي لوكالات الأنباء، باختيار وكالة المغرب العربي للأنباء لاحتضان هذا الحدث العالمي الذي تلتقى فيه وكالات الأنباء العالمية، والذي يعبر عن ثقة أعضاء المجلس الدولي لوكالات الأنباء في قدرة المغرب على إنجاح تنظيم تظاهرات عالمية كبرى، مضيفًا أنه من المرتقب أن تحتضن لندن، في يناير 2022، اجتماعًا ثانيًا لأعضاء المجلس الدولي لوكالات الأنباء.

يذكر أنه كان قد تم اختيار المغرب لاحتضان الدورة السابعة للمؤتمر العالمي لوكالات الأنباء بمراكش في 2022، خلال اجتماع لأعضاء المجلس الدولي لوكالات الأنباء، انعقد بلندن في شهر ديسمبر 2019.

وكانت الدورات الست السابقة للمؤتمر العالمي لوكالات الأنباء قد نظمت في كل من روسيا (2004)، وإسبانيا (2007)، والأرجنتين (2009)، والمملكة العربية السعودية (2012)، وأذربيجان (2015)، وبلغاريا (2019).