الأربعاء 22 مايو 2024

التعليم في أسبوع.. إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية للثانوية العامة الأبرز

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات10-9-2021 | 15:04

إسراء خالد

شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، العديد من الأحداث الهامة خلال الفترة من 3 إلى 10 سبتمبر الجاري، من بينها، إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية للثانوية العامة 2021، وإطلاق تحويلات تقليل الاغتراب، والإعلان عن موعد انطلاق المرحلة الثالثة للتنسيق 2021.

نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2021

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم الاثنين 6 سبتمبر الجاري، نتيجة تنسيق المرحلة الثانية لطلاب الثانوية العامة، بالإضافة إلى الإعلان عن كافة التفاصيل المتعلقة بالحدود الدنيا للالتحاق بالكليات داخل الجامعات المصرية.

كما أعلن وزير التعليم العالي، خلال المؤتمر عن أعداد الطلاب المقبولين بتنسيق المرحلة الثانية في الشعبة العلمية للثانوية العامة سواء علمي رياضة أو علمي علوم بالإضافة إلى الشعبة الأدبية.

المسابقة النهائية للطالب المثالي على مستوى الجمهورية

 نظم الاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية التصفية النهائية لمسابقة الطالبة/الطالب المثالي للمرحلتين (الإعدادية/الثانوية) على مستوى الجمهورية للعام الدراسي 2020 / 2021، خلال الفترة من 6 إلى 14 سبتمبر الجاري تحت شعار (الاتحادات الطلابية والتحول الرقمي).

وأكد أحمد موسى، الرائد العام لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية، أن تنظيم برنامج التصفية النهائية لمسابقة الطالبة/الطالب المثالي للمرحلتين (الإعدادية/الثانوية) على مستوى الجمهورية تهدف إلى اكتشاف نماذج الطلاب القيادية المؤثرة الواعدة، وتنمية مهارات وقدرات الطلاب وتطويرهم الذاتي والاجتماعي في ضوء التحول الرقمي، وإكسابهم بعض السمات والمهارات، وإعلاء قيمة المنافسة الإيجابية الهادفة للبناء الإنساني، وانتقال أثر التعلم والاقتداء على نطاق ومستويات أعلى بشكل يسمح بالمنافسة والإفادة.

نتيجة الدبلومات الفنية الدور الثاني

اعتمد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعلم الفني، نتيجة الدبلومات الفنية (نظام السنوات الثلاث – نظام السنوات الخمس) للدور الثاني للعام الدراسي 2020/2021، إذ بلغ عدد الطلاب الحاضرين 211628 طالب وطالبة، وبلغ إجمالي الطلاب الناجحين  189766 طالب وطالبة بنسبة 89.67%.

وقال الدكتور محمد مجاهد، نائب الوزير للتعليم الفني، إن إجمالي الطلاب الحاضرين قد بلغ (211628) منهم (2646) نظام السنوات الخمس، و(208982) نظام السنوات الثلاث، وكانت نسب النجاح على النحو التالي:

التعليم الفني الثانوي التجاري 88.42%، ونسبة نجاح 92.66% للدورين (الأول – الثاني) بزيادة مقدارها 7.29% عن العام الماضي.

التعليم الفني الثانوي الفندقي 92.85%، ونسبة نجاح 98.28% للدورين (الأول – الثاني) بزيادة مقدارها 15.63% عن العام الماضي.

التعليم الفني الثانوي الزراعي 83.60%، ونسبة نجاح 87.50% للدورين (الأول – الثاني) بزيادة مقدارها 1.25% عن العام الماضي.

التعليم الفني الثانوي الصناعي 93.84%، ونسبة نجاح 95.71% للدورين (الأول – الثاني) بزيادة مقدارها 2.65% عن العام الماضي.

فتح باب تعديل رغبات الالتحاق بالجامعات الأهلية

تقرر فتح باب تعديل الرغبات للطلاب الذين تقدموا للالتحاق بالجامعات الأهلية (الملك سلمان الدولية، الجلالة، العلمين الدولية، المنصورة الجديدة)، بدءًا من الساعة 5 مساءً اليوم الخميس 9 سبتمبر ، ولمدة 48 ساعة، تنتهي الساعة 5 من مساء السبت  القادم الموافق 11 سبتمبر، وذلك في ضوء الحد الأدنى المعدل الذي أقرته اللجنة العليا لتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى أنه تقرر استمرار تقدُم الطلاب للجامعات الأهلية (الملك سلمان الدولية، الجلالة، العلمين الدولية، المنصورة الجديدة) على الموقع الإلكتروني: http://admission.egypt-hub.edu.eg على أن تُعقد الاختبارات المُوحدة للطلاب الذين استوفوا أوراقهم خلال الفترة المقبلة تباعا.

قواعد التحويل بين الجامعات الخاصة والأهلية

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار تقريرًا مقدمًا من الدكتور محمد حلمي الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، حول قواعد التحويل بين الجامعات الخاصة والأهلية، اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021/2022.

وأفاد التقرير بموافقة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية على قواعد التحويل، والتي جاءت على النحو التالي : استيفاء الطالب لنسبة القبول، في عام حصوله على الشهادة الثانوية، وأن يكون قد مضى على الطالب سنة دراسية على الأقل، وألا تقل النسبة المئوية لأي من المقررات التي يتم نقلها للطالب عن 60%، وأن يتم تحديد الحد الأدنى للمعدل التراكمي لقبول النقل الطلاب، وفقًا لما تحدده اللوائح الداخلية للجامعات.

قبول دفعة جديدة من طلاب مدارس المتفوقين

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن قبول دفعة جديدة من طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (stem) بواقع 1075 طالبًا و875 طالبة اجتازوا اختبار التقدم للالتحاق بالمدارس.

وأوضحت الوزارة - في بيان لها مساء يوم الخميس 9 سبتمبر - أن التقدم بالملفات سيكون اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 12 سبتمبر 2021 ولمدة أسبوعين.

ويمكن للطلاب الاطلاع على النتيجة وإجراءات التقدم من خلال الرابط التالي: https://exls.emis.gov.eg/

إعادة بناء نظام التعليم في مصر

أكد الدكتور طارق شوقي أهمية إعادة بناء نظام التعليم في مصر، بالتعاون مع البنك الدولي وبعض الدول التي طبقت نفس الأفكار من قبل مثل فنلندا وسنغافورة، قائلا إنه بدأ تنفيذ فكرة إعادة البناء عام 2017 وكانت البداية من رياض الأطفال وتنمية مهاراتهم العقلية والذهنية والتعليمية لتنشئة طفل قادر على استيعاب العملية التعليمية.

وأضاف -خلال كلمته بالجلسة الختامية لمنتدي مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي في نسخته الأولى 2021، والتي ركزت على "الجهود المصرية ودورها في التنمية"- أنه استهدف تغيير مفهوم التعليم داخل الأسرة المصرية، ليقوم على أن التعليم ليس من أجل النجاح في امتحان نهاية العام ولكنه من أجل التعلم.

اتفاقية بين «القومية للاستشعار من البعد» و«التميز العلمي والتكنولوجي بالقومية للإنتاج الحربي»

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار تقريرًا مقدمًا من الدكتور محمد بيومي زهران، رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، حول عقد اتفاق وشراكة بين الهيئة ومركز التميز العلمى والتكنولوجي التابع للهيئـة القوميـة للإنتـاج الحربي.

ويهدف الاتفاق إلى تبادل الخبرات والتعاون في تنفيذ المشروعات، وتقديم الاستشارات، ودراسات الجدوى الفنية والاقتصادية في إنتاج قواعد بيانات جغرافية ورقمية للخرائط الأرضية، حصر الموارد الطبيعية المتاحة والمحافظة على البيئة.

تسجيل تقليل الاغتراب

أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والمشرف العام على مكتب التنسيق، صباح اليوم الجمعة أن 82 ألف طالب من طلاب المرحلة الأولى والثانية سجلوا حتى الآن رغباتهم للتحويلات لتقليل الاغتراب.

وأضاف السيد عطا، أن الموقع مستمر في استقبال رغبات التحويلات حتى يوم الأحد الموافق 12 سبتمبر 2021، مشددًا على أن التحويلات في حدود النسبة المقررة 10%، مشيرًا إلى أن التحويلات ستكون عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق www.tansik.egypt.gov.eg، ووفقًا للشروط والقواعد المنظمة في هذا الشأن

مناهج النظام الجديد

أعلن الدكتور طارق شوقي عن تفاصيل تتعلق بالمنهج الدراسي للصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الجديد 2021-202، تجنبًا للشائعات التي يتم الترويج لها عن طبيعة المناهج الدراسية للعام الدراسي الجديد.

وأوضح الدكتور طارق شوقي، في منشور له عبر صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، أنه للمرة الثانية في هذا الأسبوع تعلن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، رسميا تفاصيل مناهج النظام الجديد تعليم 2 وطرق التقييم الجديدة للصف الرابع الابتدائي قبل بدء العام الدراسي ولا صحة لكل ما يتم تداوله في هذا الشأن على مواقع التواصل على الإطلاق.

العشر الأوائل في مسابقة مايكروسوفت العالمية

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أسماء الطلاب العشر الفائزين على مستوى الجمهورية فى مسابقة مايكروسوفت العالمية، والتى تعد من أكبر المسابقات على مستوى العالم فى الحاسب الآلى، ويشارك بها أكثر من 150 دولة تتنافس لاختيار أفضل 50 طالبًا على مستوى العالم، إذ يأتي ذلك فى إطار حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على دعم  الطلاب فى جميع المجالات التى تكسبهم المهارات التكنولوجية ونشر ثقافة التحول الرقمى؛ لمواجهة تحديات العصر.

وقدمت الوزارة التهنئة للطلاب الفائزين، متمنيةً لهم المزيد من التوفيق والنجاح، حيث فاز بالمركز الأول الطالب محمود عماد محمد (محافظة القاهرة)، وفاز بالمركز الثانى الطالب محمد عماد محمد (محافظة القاهرة)، وفاز الطالب عبد العظيم خيرى (محافظة بنى سويف) بالمركز الثالث، ومن (محافظة سوهاج) فازت الطالبة رازان محمود محمد بالمركز الرابع، والطالبة سارة فايز بطرس بالمركز الخامس، والطالبة كريست هانى بالمركز السادس، أما المركز السابع ففاز به الطالب محمود الخشت (محافظة كفر الشيخ)، وفاز بالمركز الثامن محمد السيد (محافظة القاهرة)، وفازت الطالبة شهد هنداوى ( محافظة كفر الشيخ) بالمركز التاسع، وفاز الطالب زياد عبد المجيد (محافظة القليوبية) بالمركز العاشر.

أقرأ أيضًا:
8 شروط للتحويل بين الجامعات الخاصة للعام الدراسي الجديد 2021-2022

أولياء أمور مصر»: استياء شديد بسبب زيادة مصروفات المدارس الخاصة