الجمعة 24 مايو 2024

يهودي مالطة.. مسرحية كريستوفر مارلو ترجمة محمد عناني بهيئة الكتاب

كتاب يهودي مالطة

ثقافة10-9-2021 | 16:23

أبانوب أنور

صدر حديثًا عن الهيئة العامة المصرية للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، كتاب «يهودي مالطة» للكاتب كريستوفر مارلو، وترجمة وتقديم الكاتب الكبير محمد عناني.

 

«يهودي مالطة»، مسرحية شعرية، من أشهر مسرحيات كريستوفر مارلو، كتبها عام 1589 أو 1590، وتدور الحبكة بشكل أساسي حول تاجر يهودي مالطي يدعى باراباس.

 

تجمع القصة الأصلية بين الصراع الديني والمكائد والانتقام، على خلفية الصراع من أجل السيادة بين إسبانيا والإمبراطورية العثمانية في البحر الأبيض المتوسط الذي يحدث في جزيرة مالطا. كان هناك جدل واسع حول تصوير المسرحية لليهود وكيف كان الجمهور الإليزابيثي ينظرون إليه.

 

بطل المسرحية، تاجر يهودي يهتم فقط بابنته (أبيجيل) وثروته الكبيرة، عندما يستولي (فيرنيز) -حاكم جزيرة مالطا- على ممتلكات باراباس لكي يدفع الضرائب للأتراك يغضب باراباس ويتعهد بالثأر من فيرنيز، خططه الذكية تقوده إلى قتل كثير من الشخصيات بما فيهم ابنته (أبيجيل) وابن حاكم الجزيرة.

 

باراباس يعتبر دخيل على مجتمع مالطا المسيحي بسبب ديانته اليهودية ودهاءه الميكافييلي، على الأقل باراباس هو الأقل نفاقا في المسرحية وله دوافع شريفة حول جرائمه ولم يحاول تبرير جرائمه بتبريرات دينية. ويمكن أن نقول ان الدافع الأكبر لجرائمه هو الكره.

 

الكتاب متوفر في كافة منافذ البيع التابعة للهيئة العامة للكتاب، بسعر 42 جنيهًا.