الجمعة 17 مايو 2024

«التضامن» في إسبوع.. توقيع برتوكولات تعاون مع 12 جمعية شريكة بتمويل من «فرصة»

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

تحقيقات10-9-2021 | 22:00

محمود بطيخ

شهدت وزارة التضامن الاجتماعي برئاسة الدكتور نيفين القباج، خلال الأسبوع الماضي من السبت 4 سبتمر إلى اليوم الجمعة الموافق 10سبتمبر، العديد من الفعاليات والأنشطة التي قامت بها وزيرة التضامن الاجتماعي، في العديد من المحافظات، وكان أبرزها توقيع برتوكولات تعاون مع 12 جمعية شريكة بتمويل من برنامج فرصة بوزارة التضامن الاجتماعي، وكذلك إطلاق دورة تدريبية تستهدف الشباب والفتيات المخطوبين بمكتبة مصر العامة بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة وذلك بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

التضامن الاجتماعي تهيب بأصحاب الحضانات عدم وضع آيات من القرآن الكريم أو من الإنجيل المقدس

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، السبت 4 سبتمبر،  منشورًا عن آية قرآنية وُضعت على بوابة إحدى الحضانات وحملت الآية أخطاء لغوية، كما جاءت الآية مجتزأة من سياقها.

وتهيب وزارة التضامن الاجتماعي، وبصفتها المسئولة عن تنمية الطفولة المبكرة والمنوط بها تنظيم عمل حضانات الطفولة المبكرة تحت سن أربع سنوات، بالسادة أصحاب الحضانات عدم وضع آيات من القرآن الكريم أو من الإنجيل المقدس، نظرًا لما قد تحتويه هذه الآيات من أخطاء املائية أو لغوية (وتعالى كلام الله المنزه عن أي خطأ)، وكثيرا ما تُجتزأ من سياقها فيتحرف معناها؛ مما قد يعرض القارئ للفهم الخاطئ أو المختلط. 

هذا بالاضافة إلي أن إدراج موضوعات دينية في مظهر الخدمة قد يوحي بأن هذه الخدمة مقصورة فقط على أهل هذا الدين والحق أن الوطن للجميع. 

منحة طوارئ  لتداعيات كورونا من البنك الأفريقي للتنمية لوزارة التضامن الاجتماعي لتوفير 40 ألف سلة غذائية للأسر

في إطار جهود وزارة التضامن الاجتماعي للحد من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن انتشار فيروس كورونا، أبرمت الوزارة، الأحد 5 سبتمبر اتفاقية منحة مع بنك التنمية الأفريقي ووزارة التعاون الدولي بقيمة إجمالية نصف مليون دولار أمريكي تحت مظلة مشروع "الإغاثة الإنسانية الطارئة في ظل تفشى فيروس كورونا" والذي حاز على موافقة البرلمان بتاريخ 11 أبريل 2021.

وصرحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بأن المشروع يهدف إلى توفير سلات غذائية لإجمالي 40 ألف أسرة تقريباً، مع استهداف الأسر في المناطق النائية وفي المناطق الأكثر فقراً وتأُثراً بجائحة كورونا. 

وجدير بالذكر أن الوزارة، في استهدافها لتلك الأسر، ترجع إلى قواعد بيانات الأسر الفقيرة والأولى بالرعاية لدى وزارة التضامن ويبلغ عددها 9,5 مليون أسرة، بالإضافة إلى قواعد بيانات العمالة غير المنتظمة لدى وزارة القوى التي تبلغ حوالي 4 مليون أسرة، وذلك تماشياً مع سياسات الحماية الاجتماعية التي تنتهجها الوزارة.

وزيرة التضامن تحتفل باليوم العالمي للعمل الخيري

احتفلت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج باليوم العالمي للعمل الخيري، الاثنين 6 سبتمبر، مشيرة إلي أنه قد صار العمل الخيري المصري نموذجا يحتذى به في كل العالم، موضحة أنه المجتمع المدني المصري تحوّل من مساعدٍ للأفراد والأسر إلى مؤسسات تخطط وتبني وتعلم وتدير، تتضامن وتتعاون مع أجهزة الدولة والقطاع الخاص، ننكر ذاتنا ونذوب في حب الله والوطن.. نؤمن أن إعمار البلاد وصون العباد عباده.. فلنرفع شعار العمل الخيري من أجل التنمية الإنسانية.

وقالت القباج خلال منشور لها عبر صفحتها الرسمية، على موقع التواصلدالاجتماعي، فيس بوك: "كل شئ يتغير في بلادنا إلا الخير، ينمو ويزدهر ويتكاثر، كشجرةٍ تضرب جذورها الأرض.. وتزدهر فروعها في السماء.. فنستظل بظلها في الشدة والرخاء.. يد تحارب الفقر وأخرى تمنع مسبباته. للمجتمع المدني في مصر روافد تجري وجسور تمتد.. خيرٌ لم ينقطع ولن ينفطع بفضل الله وكرمه على هذه البلاد.. يزداد وينتشر في كل ربوع مصر.. الخير كان ومازال وسيكون.. أيادي الخير تعمر البيوت وتبني المدارس..تعلّم وتٌعالج.. تمد شرايين الحياة في أفقر البقاع.. الخير يمضي بحب الوطن عاشقا لترابه واصلا مع ناسه الطيبين.

التضامن مع "صناع الحياة" يطلقان الشبكة القومية لمتطوعي التمكين الاقتصادي "داعم"

في إطار إطلاق الشبكة القومية لمتطوعي التمكين الاقتصادي "داعم"، الاثنين 6 سبتمبر، التي أسسها برنامج فرصة بالتعاون مع مؤسسة صناع الحياة مصر، تم توقيع برتوكولات تعاون مع 12جمعية شريكة بتمويل من برنامج فرصة بوزارة التضامن الاجتماعي.

وحضر توقيع البروتوكولات اللواء محسن النعماني رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الحياة ووزير التنمية المحلية الأسبق، والدكتور عاطف الشبراوي مدير برنامج فرصة ومستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للتمكين الاقتصادي.

ويهدف مشروع الشبكة القومية لمتطوعي التمكين الاقتصادي "داعم" لتعزيز مشاركة الشباب في مواجهة الفقر من خلال جذب وتدريب 2500 متطوع في المحافظات المستهدفة للتعريف ببرنامج فرصة الذي تنفذه التضامن للتأهيل لسوق العمل وفتح فرص التشغيل، وفي تقديم الاستشارات في مجال المشروعات متناهية الصغر، وفي التدريب والدعم الفني للمقبلين على الالتحاق بسوق العمل.

"مودة" يطلق دورة تدريبية للشباب والفتيات المخطوبين بمكتبة مصر العامة بدمنهور

تحت رعاية نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي واللواء هشام أمنة محافظ البحيرة، أطلق المشروع القومي للحفاظ على كيان الاسرة المصرية (مودة)، الثلاثاء 7 سبتمبر،  دورة تدريبية تستهدف الشباب والفتيات المخطوبين بمكتبة مصر العامة بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة وذلك بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وتناول المحتوى التدريبي مجموعة من المحاور التي تعمل على رفع وعي المتدربين وإكسابهم المعلومات والمهارات اللازمة لبناء حياة أسرية مستقرة، متضمنة محاور اجتماعية، ونفسية، واقتصادية، وصحية ودينية. 

وقدم المحتوى التدريبي نخبة من الاساتذة المتخصصين، والذي سبق ان تم اعتماده من خلال المجلس الاعلى للجامعات.

واستفاد من التدريب عدد ٦٦ مشاركًا ومشاركة (٣٣ خطيب - مخطوبة)، مع حرص الجهات المنفذة على اتباع كافة الإجراءات الاحترازية التي توفر أعلى معدلات السلامة والأمان لجميع المشاركين.

القباج تعلن بدء صرف مستحقات أسر الشهداء والمصابين من المدنيين في العمليات والحوادث الإرهابية الشهر الجاري

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، الأربعاء 8 سبتمبر،  بدء صرف مستحقات أسر الشهداء والمصابين المدنيين في العمليات والحوادث الارهابية خلال شهر سبتمبر الحالي، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وأحكام القانون رقم 16 لسنة 2018 والخاص بإنشاء صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الوزارة لتكريم مجموعة من أسر الشهداء والمصابين في الحوادث والعمليات الإرهابية والأمنية.

وأكدت نيفين القباج انتهاء جميع الاجراءات والترتيبات الخاصة لبدء صرف قيمة التعويض دفعة واحدة للمستحقين من المدنيين بواقع ١٠٠ ألف جنيه لأسر كل ضحية، بينما يتم تعويض المصاب طبقاً لنسبة العجز التي حددها القانون في أسر شهداء الحوادث الارهابية التي وقعت بعد اعتماد دستور مصر الحالي والذي بدأ العمل به في 18 يناير 2014، وممثلة في الاب والام والزوجة والابناء، وللمصابين في تلك الحوادث.

التضامن الاجتماعي تنعي رحيل الحاج محمود العربي

نعت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، وجميع العاملين بالوزارة، أمس الخميس،  بمزيد من الحزن والأسي رجل الأعمال محمود العربي صاحب ومؤسس مؤسسة مجموعة العربي، والذى وافته المنية اليوم عن عمر يناهز الـ ٨٩ عامًا.

وأكدت  وزيرة التضامن الاجتماعي أن الفقيد الراحل كان رائدًا في نهضة الصناعة الوطنية، وكان نموذجًا في رعاية وحماية عٌمَّالِه، كما أن له إسهامات  في العمل الأهلي لا تخفى على الجميع، كما كان فاعلًا للخير بكل إخلاص، فأقام أكبر مستشفي في قريته بأشمون، ومدرسة للتعليم الصناعي، بالإضافة إلي العديد من المشروعات الكبري التي كان لها مردود اجتماعي كبير علي المواطنين.