الجمعة 27 سبتمبر 2024

«جنايات القاهرة» تنظر تظلم إسراء عبدالفتاح على «منعها من السفر»

إسراء عبدالفتاح

الجريمة11-9-2021 | 10:22

هايدي شعبان

تنظر الدائرة التاسعة جنايات القاهرة، المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية، اليوم السبت، في التظلم المقدم من إسراء عبدالفتاح، على أمر منعها من السفر في قضية جديدة‪.

وكان قاضي التحقيق المنتدب من محكمة استئناف القاهرة ألغى في 5 ديسمبر 2020 قرارًا سابقًا بمنع الناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح، عضو حركة 6 أبريل، من السفر مع إلغاء التحفظ على أموالها، وذلك ضمن المتهمين في قضية التمويل الأجنبي‪.

وانتهت التحقيقات في قضية التمويل الأجنبي لعدد من منظمات وكيانات وجمعيات المجتمع المدني التي تولي التحقيق فيها، قاضي التحقيق المنتدب من محكمة استئناف القاهرة، بشأن 20 منظمة وكيانا وجمعية، بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية قِبَل 20 منظمة وجمعية وكيان أهلي‪.

وفي سياق أخر، تنظر محاكم القاهرة والجيزة، اليوم السبت، عددًا من القضايا التي تهم الرأي العام.

وتعرض بوابة "دار الهلال" أبرز تلك المحاكمات، وهي:

-أولى جلسات محاكمة عائشة الشاطر و30 آخرين بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية

تنظر محكمة استئناف القاهرة، أولى جلسات محاكمة عائشة خيرت الشاطر و30 آخرين في القضية رقم 266 لسنة 2021جنايات أمن الدولة العليا.

تعقد الجلسة أمام الدائرة الـ5 إرهاب المنعقدة بطره برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني وعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم والدكتور علي عمارة وسعد الدين سرحان.

واتهمت النيابة العامة المتهمين بتولي قيادة في جماعة إرهابية؛ الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضـرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

كما نسبت لهم الانضمام إلى جماعة إهابية مع علمهم بأغراضـها ووسائلها في تحقيق تلك الأغراض وتمويلها بالأموال واستخدام مواقع على شبكة المعلومات الدولية بغرض الترويج لأفكار داعية إلى ارتكاب أعمال إرهابية.