الأحد 2 يونيو 2024

«تغفر الذنوب وتمحو الخطايا».. الإفتاء توضح حكم الصدقة وفضلها

دار الإفتاء

دين ودنيا11-9-2021 | 15:31

محمد هلال

تعد الصدقة نوعا من أنواع التجارات المربحة مع الله تعالى، وهي من الأعمال التي نغفل عنها ونتجاهلها رغم أنها من الأمور البسيطة لكنها ذات أهمية عظيمة وفضل كبير، فهي ترفع من أخلاق المرء وتقلل من فساد المجتمع وتزيد المحبة والألفة بين طبقات المجتمع كما أن فيها الكثير من النفع المتبادل وهى من الأمور التي أرشدنا إليها الله ورسوله الكريم.

ونشرت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» عدد من الأحاديث الخاصة بالصدقة وفضلها، إذ بينت الإفتاء أن الصدقة ترفع المرض والبلاء، فقد روى ابن عمر رضي الله عنهما، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تصدقوا وداووا مرضاكم بالصدقة، فإن الصدقة تدفع عن الأعراض والأمراض، وهى زيادة في أعمالكم وحسناتكم (أخرجه البيهقي في شعب الإيمان).

حكم الصدقة

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ» أخرجه مسلم في صحيحه.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ عِلْمًا عَلَّمَهُ وَنَشَرَهُ، وَوَلَدًا صَالِحًا تَرَكَهُ، وَمُصْحَفًا وَرَّثَهُ، أَوْ مَسْجِدًا بَنَاهُ، أَوْ بَيْتًا لِابْنِ السَّبِيلِ بَنَاهُ، أَوْ نَهْرًا أَجْرَاهُ، أَوْ صَدَقَةً أَخْرَجَهَا مِنْ مَالِهِ فِي صِحَّتِهِ وَحَيَاتِهِ، يَلْحَقُهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ» أخرجه ابن ماجه في سننه.

وعن عائشة رضي اللَّهُ عنها قالت: «جَاءَتني مِسْكِينَةٌ تَحْمِل ابْنَتَيْن لَهَا، فَأَطعمتُهَا ثَلاثَ تَمْرَاتٍ، فَأَعْطَتْ كُلَّ وَاحدَةٍ مِنْهُمَا تَمْرَةً، وَرَفَعَتْ إِلى فِيها تَمْرةً لتَأكُلهَا، فَاسْتَطعَمَتهَا ابْنَتَاهَا، فَشَقَّت التَّمْرَةَ الَّتي كَانَتْ تُريدُ أَنْ تأْكُلهَا بيْنهُمَا فأَعْجبني شَأْنها، فَذَكرْتُ الَّذي صنعَتْ لرسولِ الله صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: إنَّ الله قَدْ أَوْجَبَ لَهَا بِهَا الجنَّةَ، أَو أَعْتقَها بِهَا من النَّار»ِ أخرجه مسلم.

فضل الصدقة

- الصدقة من صفات المؤمن: قد مدح الله تعالى المتصدقين في القرآن الكريم ووعدهم بالأجر والمغفرة، قال الله تعالى: "وَٱلۡمُتَصَدِّقِينَ وَٱلۡمُتَصَدِّقَٰاتِ، أَعَدَّ ٱللَّهُ لَهُم مَّغۡفِرَةٗ وَأَجۡرًا عَظِيمٗا". (الأحزاب:35)

- الصدقة تطفئ غضب الله عزَّ وجلَّ وتدفع ميتة السوء: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عندما ذكر الأصناف الذين يُظلّهم الله في ظلّ عرشه يوم لا ظلّ إلا ظله؛ وذكر منهم: "رجل تصدّق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم يمينه ما تُنفق شماله". ( رواه مسلم)

- الصدقة سبب لزيادة المال والبركة فيه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما نَقَصَ مَالُ مِنْ صَدَقَةٍ". (رواه الترمذي في سننه)

- الصدقة سبب للوقاية من النار: فقد أرشدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلّمنا أن نتقي النار ولو بشق تمرة نتصدق بها.

-الصدقة تطفئ الخطيئة وتمحو الذنب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِئُ النَّارَ الْمَاءُ". (رواه ابن ماجه في سننه)