الأحد 12 مايو 2024

غدا.. ندوة علمية بمعهد الفلك بمناسبة بدء السنة القبطية

البحوث

أخبار11-9-2021 | 16:29

دار الهلال

ينظم المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ندوة علمية (أونلاين) غدا الأحد بمناسبة بدء السنة القبطية 1738، لعرض بعض التفاصيل الفلكية وتصوير عملية رصد ظاهرة الشروق الاحتراقى وبزوغ نجم الشعرى اليمانية في نهاية يوليو من كل عام، والذي يقوم به علماء المعهد من مرصد القطامية كل عام.

وقال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد - في بيان أصدره اليوم /السبت/ - إن "جميع الدراسات العلمية، سواء كانت فلكية أو أثرية أو كانت عربية أو أجنبية، اتفقت أن القدماء المصريين هم أول من قاموا بحساب طول السنة الشمسية عن طريق رصد ما يسمى بظاهرة الشروق الاحتراقي لنجم الشعرى اليمانية".

وأضاف "أن المصريين القدماء عرفوا أن طول السنة 365,25 يوم، وسمى بالتقويم المصري القديم الذي بدأ منذ 6262 عاما، وينسب إلى "توت" رب الحكمة والكتابة في عقيدة المصريين القدماء، الذي توصل إلى أول حساب للأيام عرفه الإنسان".. موضحا أن هذه الظاهرة تحدث مع بداية فيضان النيل فى شهر يوليو من كل عام حسب خط عرض المكان، ففي القاهرة بداية شهر توت فلكيا هو 24 يوليو من كل عام.

وتابع "لأسباب سياسية أمر الإمبراطور "أغسطس" بتغيير بداية التقويم المصري ليبدأ يوم 29 أغسطس من كل عام ليتزامن مع التقويم اليوناني الجديد، وهو أساس التقويم الجريجورى الذى يسير عليه الغرب إلى اليوم، وهكذا ظهر إلى الوجود التقويم القبطى أو التقويم السكندري، والذي يختلف عن التقويم المصرى الفرعوني في بدايته فقط".

واكد أن تاريخ تقلد الإمبراطور الرومانى دقلديانوس حكم مصر اعتبر بداية للتقويم القبطى تخليدا للشهداء الأقباط الذين نكل بهم هذا الإمبراطور الوثنى لتمسكهم بعقيدتهم المسيحية ورفضهم تأليهه وعبادته، وتم تحديد بداية التقويم القبطى على هذا الأساس بيوم 29 أغسطس من عام 284 ميلادية، الذي قابل بداية شهر” توت” وهو الشهر الأول فى التقويم القبطى.

وبين أنه بعد عدة تصحيحات في التقويم الميلادي في منتصف القرن الـ16 بات يوم 11 سبتمبر هو بداية السنة القبطية البسيطة، و12 سبتمبر بداية السنة القبطية الكبيسة، والـ13 يوما ما بين 7 يناير و25 ديسمبر هو نفس الفرق ما بين 29 أغسطس و11 سبتمبر، وهو فرق أيام التصحيح بين التقويم اليولياني والجريجورى.

ونوه بأن الأقباط احتفظوا بالنظام الفرعوني للتقويم المصري على أساس أن السنة الشمسية تضم 12 شهرا، عدد أيام كل منها 30 يوما يلحق بها أيام شهر النسيء، وعدد أيامه إما 5 أيام فى السنة البسيطة، أو6 في السنوات الكبيسة، وتم الاحتفاظ بأسماء الأشهر القبطية الـ12 كما عرفت بها في التقويم الفرعوني منذ الأسرة الـ25 في عهد الاحتلال الفارسي لمصر، وهي بترتيب تواليها (توت، بابه، هاتور، كيهك، طوبة، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس، بؤنة، أبيب، مسرى، ونسئ).

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه للاحتفال بالتقويم المصري على طريقة قدماء المصريين وفهم كيف توصل قدماء المصريين لهذا الإنجاز الفلكى والحضارى العظيم، علينا رصد ظاهرة الشروق الاحتراقى وبزوغ نجم الشعرى اليمانية في نهاية يوليو من كل عام، وهذا ما يقوم به المعهد من مرصد القطامية كل عام.

Dr.Radwa
Egypt Air