الأحد 19 مايو 2024

الجنجينا ..طريقة أفغانية للحفاظ على العنب طازجًا لمدة تصل إلى 6 أشهر (فيديو)

العنب المحفوظ

الهلال لايت 11-9-2021 | 20:18

ميادة عبد الناصر

لكل شعب وكل بلد بعض الطقوس التى تقوم بها خاصة فيما يخص الطعام والشراب حيث يحتفظ كل شعب بطقوسة فى تناول وحفظ الأطعمة المختلفة وتعتبر الجنجينا وسيلة تقليدية لحفظ العنب والفاكهة الأخرى طازجة لعدة أشهر، عن طريق إحكام غلقها في أوعية محكمة الغلق مصنوعة من التربة الرطوبة وذلك حسب تقرير نشرته وكالة "أوديتى سنترال" الأمريكية .

يصعب الحفاظ على العنب طازجًا لفترات طويلة من الوقت ، حتى عندما يكون التبريد متاحًا ، ولكن يبدو أن الأفغان يستخدمون منذ فترة طويلة طريقة قديمة للحفاظ على الفاكهة الطرية طازجة للاستهلاك في أشهر الشتاء ، حيث يصعب الحصول على الفواكه الطازجة و تتضمن تقنية الحفظ المبتكرة ، المسماة بالجنجينا ، ختم العنب الصحي في وعاء يشبه الصحن مصنوع من طبقتين من التربة الرطبة وتُترك الحاوية في الشمس حتى تجف ثم تُحفظ في مكان بارد بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة و إذا تم تخزينها بشكل صحيح ، يمكن أن تحافظ حاويات العنب على قطف العنب في الخريف طازجًا حتى موسم الربيع في العام المقبل.

وفى الفيديو المرفق يظهر كيف يبدو العنب طازجا بعد خروجة من حاوية الحفظ 

وكى تحصل على النتيجة المطلوبة يجب أن يزال العنب المكسور أولاً ، ثم يوضع في القوالب فلو تم وضع العنب المكسور في الجنجينا ، فسوف يفسد جميع أنواع العنب الأخرى ،  حيث يمكن لحبة عنب واحدة فاسد أن تفسد دفعة كاملة.

يجب أن تكون حاويات الجنجينا محكمة الغلق ومحفوظة في مكان بارد ومظلم ، للحفاظ على الثمار بداخلها طازجة. في الشتاء أو في الربيع ، عندما يزداد الطلب على الفاكهة ، ومعها السعر الذي يرغب الناس في دفعه ، يقوم المزارعون  بإخراج مخزونهم من العنب الذي يحتفظ به الجنجينا وبيعه من أجل الربح و كل وعاء يحمل حوالي كيلو جرام من العنب.