الخميس 16 مايو 2024

وزير الري: ثبات معدلات سقوط الأمطار على منابع النيل خلال الشهر الجاري

وزير الري

أخرى12-9-2021 | 09:53

دار الهلال

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي، أن أجهزة الوزارة المعنية تواصل متابعة معدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل، وتحديد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي، مشيرا إلى استمرار نفس معدلات سقوط الأمطار على منابع النيل خلال شهر سبتمبر الجاري.

وجاء ذلك خلال الاجتماع الدوري للجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل برئاسة وزير الموارد المائية والري، وبحضور القيادات التنفيذية بالوزارة والمركز القومي لبحوث المياه، لمتابعة موقف إيراد نهر النيل، آليات إدارة وتوزيع المياه، والاطمئنان على الاستعدادات والإجراءات الخاصة بالحماية من أخطار السيول.

وقال عبدالعاطي، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد: "إن فيضان هذا العام أعلى من المتوسط حتى الآن، بالتزامن مع استمرار عملية الخفض التدريجي للتصرفات المائية خلال الفترة الحالية، مع تلبية الاحتياجات المائية لكافة المنتفعين".

وأضاف أنه تم خلال الاجتماع الاطمئنان على الموقف المائي الحالي بمختلف المحافظات، ومتابعة سير العمل بكافة إدارات الري والصرف، بما يمكن المنظومة المائية من توفير الاحتياجات المائية لكافة الاستخدامات، موجها بضرورة مواصلة الاستعداد لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتلبية الاحتياجات المائية خلال موسم الخريف.

وفي إطار متابعة الاستعدادات والإجراءات الخاصة بالحماية من أخطار السيول، طالب الدكتور عبدالعاطي، برفع حالة الاستنفار بجميع إدارات الري والصرف والميكانيكا على مستوى الجمهورية، وذلك من خلال المتابعة الدورية والمستمرة لمناسيب وقطاعات وجسور كافة المجاري المائية والمحطات ووحدات الطوارئ النقالي لتلبية كافة الاحتياجات المائية ومجابهة أي طارئ.

وأشار عبد العاطي، إلى أنه تم البدء في تخفيض مناسيب المياه بكافة المجاري المائية، بالتزامن مع المتابعة المستمرة للتأكد من صيانة وجاهزية مخرات ومنشآت الحماية من السيول للتعامل مع موسم الأمطار والسيول القادم.