الأربعاء 29 مايو 2024

ميشيل بارنييه يرغب في فرض ضريبة الكربون على حدود أوروبا

ميشيل بارنييه

عرب وعالم12-9-2021 | 11:05

دار الهلال

قال ميشيل بارنييه، المفاوض السابق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، والمرشح في الانتخابات التمهيدية لليمين لاختيار مرشح للانتخابات الرئاسية لعام 2022، إنه يؤيد فرض ضريبة الكربون على حدود دول الاتحاد الأوروبي.

وفي مقال نشرته صحيفة "لوجورنال دي ديمانش" الفرنسية اليوم /الأحد/، أوضح بارنييه الذي تولى عدة مناصب وزارية في عهد الرئيسين الفرنسيين السابقين جاك شيراك ونيكولا ساركوزي، أن "فرض ضريبة الكربون على حدود الاتحاد الأوروبي يعد أمرًا ضروريًا للغاية، ليس لأسباب مالية فحسب، بل ولأنه سيعيد إحياء المنافسة العادلة بين أوروبا -التي تفرض الآن ضرائب كبيرة على الكربون- وبين الشركاء التجاريين الذين لا يفرضون ضرائب الكربون، أو يفرضون ضرائب قليلة".

وكانت المفوضية الأوروبية قد اقترحت في يوليو الماضي فرض ضرائب على استخدام الكيروسين بالنسبة للرحلات الجوية داخل الاتحاد الأوروبي اعتبارًا من عام 2023، مع فرض معدل أدنى من استخدام الوقود الحيوي، مما يثير القلق لدى الشركات التي تخشى "تشويه المنافسة" مع بقية العالم.

وأضاف بارنييه أنه على الرغم أن ضرائب الكربون في أوروبا "تساعد البيئة إلى حد كبير"، فإنها تطرح أيضًا "مشكلة كبيرة، إذ سيصبح الإنتاج مكلفًا للغاية" في القارة العجوز، مما قد يؤدي إلى "موجة من نقل الأعمال إلى الخارج".

وأكد أن "فرض ضريبة الكربون على حدود الاتحاد والتي ستطبق على الفور على جميع المنتجات المستوردة وفقًا لمعدل الكربون في الدول، هو فقط ما يمكنه إعادة العدالة في المنافسة العالمية وجني ثمار جهودنا من أجل المناخ".