الأربعاء 3 يوليو 2024

العثور على 5 فئران ذيولها معقودة ببعضها يحيّر العلماء بروسيا

في ظروف غامضة.. العثور على خمسة فئران ذيولها معقودة ببعضها البعض

الهلال لايت 12-9-2021 | 14:28

مى كامل

 

اكتشف أحد المزارعين الروس خمسة فئران صغيرة مربوطة ذيولها في عقدة عملاقة مما تسبب في حيرة العلماء.

وحسب ما أوردته وكالة "أوديتى سنترال " الأمريكية، فإنه تعود التقارير المتعلقة بظاهرة ملك الفئران الغريب إلى القرن السادس عشر ، والتي تحدث عندما تصبح ذيول القوارض المتعددة متشابكة لدرجة أنه حتى الإنسان البالغ ، ناهيك عن المخلوق الذي لا يمتلك إبهامًا متقابلًا ودماغًا متقدمًا ، سيواجه مشكلة في فك التشابك. 

تم الإبلاغ عن ملوك الفئران عدة مرات منذ منتصف القرن السادس عشر ، لكن العلماء لم يفهموا بعد بشكل صحيح كيف ولماذا يحدث ذلك ، أو حتى إذا كانت ظاهرة طبيعية أو مجرد خدعة من صنع الإنسان. 

أدى اكتشاف ملك الفئران الجديد في حقل غمرته المياه في روسيا مرة أخرى إلى ظهور هذه الظاهرة في النقاش، حيث شارك المزارع الروسي أليبولات راسولوف، الذي يمتلك أرضًا زراعية في منطقة ستافروبول في البلاد ، اكتشافًا غير عادي على وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث نشر مقطع قصير ، يعرض فيه خمسة فئران حقلية صغيرة - بعضها على قيد الحياة ، وبعضها قد أصابه الغرق - مع ذيولها المتشابكة في عقدة كبيرة.

تمامًا مثل جميع الأشخاص الآخرين الذين لاحظوا ظاهرة ملك الفئران على مر السنين ، أصيب رسولوف بالذهول من اكتشافه ، لكنه افترض أن والدة الجرذان قامت بطريقة ما بتأمينها معًا في محاولة لمنعهم من السقوط في المياه التي كانت تغمر منزلهم.

تم التشكيك في وجود ظاهرة ملك الجرذان عدة مرات ، حيث لم يتم الإبلاغ عن أي مثال على الفئران الحية التي أصبحت متشابكة بهذه الطريقة في العصر الحديث ، مما دفع البعض إلى الاعتقاد بأنها ليست سوى خدعة من صنع الإنسان. 

ومع ذلك ، فقد لوحظت ظاهرة مشابهة جدًا في القوارض الأخرى ذات الذيل الطويل ، مثل السناجب ، التي تم حتى التقاط بعضها بالكاميرا. 

ولا يزال على العلم أن يشرح كيف يحدث ذلك أيضًا، وقد تمت صياغة العديد من النظريات لشرح ظاهرة ملك الفئران على مر القرون ، بعضها لا يصدق تمامًا ، والبعض الآخر بالكاد معقول.

أما النظرية الأكثر قبولًا فهي أنه في حالة فئران الحقول السوداء ، التي لها ذيول طويلة جدًا وتعيش معًا في أماكن ضيقة خلال فصل الشتاء ، قد تتلامس ذيولها مع مادة لزجة أو مجمدة مثل البول والبراز  وبقايا الطعام وغيرها، ويؤدي هذا إلى التصاق الذيل معًا ، ثم تصبح الفئران أكثر تشابكًا عند محاولتها التحرر والسحب في اتجاهين متعاكسين.

أما اليوم ، فآراء العلماء والمؤرخين حول وجود ملك الفئران المختلطة والمتشابكة، يعتقد البعض منهم أن هذا التشابك الطبيعي للذيل يمكن أن يحدث نظريًا بشكل طبيعي ، بينما يعتقد البعض الآخر أنه مجرد أسطورة تكرسها أمثلة مزيفة.

بالتأكيد لن أضع الأمر بعيدًا عن البشر - في العصور القديمة والحديثة على حد سواء - للوصول إلى هذا النوع من الخدعة وإدامة هذا النوع من الخدعة ، ولكن في الوقت نفسه ، تشير تلك الأحداث الحديثة التي تنطوي على قوارض أخرى إلى أنه قد يكون هناك بعض الحقيقة في ذلك.