الجمعة 17 مايو 2024

«دعم القطاع الخاص».. خبراء: يحافظ على معدلات التقدم ويدفع عجلة الإنتاج

دعم القطاع الخاص

تحقيقات12-9-2021 | 17:21

إسراء خالد

تهتم الدولة بشكل جاد بدعم القطاع الخاص إيمانًا منها بالدور الذي يقوم به القطاع في تحقيق نهضة مجتمعية كبري، وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بتعزيز دور القطاع الخاص وزيادة حصته من إجمالي الاستثمارات، من خلال تشجيع الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي، إلى جانب مواصلة العمل على تهيئة المناخ الجاذب للمزيد من الاستثمارات الخاصة، أخذاً في الاعتبار الدور التنموي الهام للقطاع الخاص، خاصًة فيما يتعلق بزيادة فرص العمل، ومعدلات نمو الناتج المحلي الإجمالى.

وذكر خبراء الاقتصاد، أن الاقتصاد المصري تخطى العديد من الصعاب التي نتجت جراء انتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى اهتمام الدولة بالقطاع الخاص يوفر له القدرة على الانطلاق بكافة المجالات والتحرر من التخوف.

دفع عجلة الإنتاج

في هذا السياق، قال الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن القطاع الخاص يلعب دورًا مهمًا في دفع عجلة الإنتاج والمحافظة على معدلات التقدم التي وصل إليها الاقتصاد المصري خلال الآونة الأخيرة.

وأوضح فهمي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الاقتصاد المصري تخطى العديد من الصعاب التي نتجت جراء انتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، والتي تسببت في غلق كلي لبعض الدول، أو غلق جزئي في البعض الآخر.

المشروعات التنموية

وأشار إلى أن القطاع الخاص يساهم بنصيب وافر في تحقيق المشروعات التنموية وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي وجه بدعم القطاع الخاص إيمانًا منه بأهمية ذلك القطاع، وما يوفره من فرص عمل للشباب، وإخراج كوادر قادرة على مواكبة متطلبات سوق العمل.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، تضع ضمن أولوياتها تقديم جميع صور الدعم المختلفة للقطاع الخاص، لإيمانها بقدراته في دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، من خلال تنفيذ المشروعات في مختلف القطاعات والتي تولد بدورها مزيدا من فرص العمل تساهم في رفع مستويات معيشة المواطنين، مؤكدًا: "نحن لا نزاحم القطاع الخاص". 

وتم تكليف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء بإعداد دراسة تتضمن آليات وسبل دعم القطاع الخاص وإطلاق قدراته في عملية التنمية.

إحداث نهضة مجتمعية

ومن جانبه، قال الدكتور عادل عامر، مدير عام مركز المصريين للدراسات السياسية والاقتصادية، إن كبرى الدول الاقتصادية حول العالم تعتمد على دمج القطاع الخاص بالقطاع العام لتتمكن من إحداث نهضة مجتمعية، واقتصادية كبرى.

وأوضح عامر، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن دعم القطاع الخاص، وتوفير كافة التسهيلات التي يحتاج إليها ليتقدم، إلى جانب توفير البنية الأساسية لذلك القطاع، ودمجه مع الاقتصاد القومي، يساهم في إطلاق المزيد من المشروعات الاستثمارية التنموية بشتى المجالات، وتحقيق مزيد من التقدم الاقتصادي.

شهادات المؤسسات الدولية عن الاقتصاد المصري

وأكد أن اهتمام الدولة بالقطاع الخاص يوفر له القدرة على الانطلاق بكافة المجالات والتحرر من التخوف، إلى جانب إمكانية التغلب على الصعاب التي تواجه ذلك القطاع، وزيادة حصته من إجمالي الاستثمارات.

وأوضح أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء، والقائم بأعمال رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن الدولة تبنت عددا من المبادرات لتحفيز القطاع الخاص، إلى جانب إطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادي، وضخ المزيد من الاستثمارات الحكومية، وفي هذا الإطار تم التطرق لشهادات عدد من المؤسسات الدولية عن الاقتصاد المصري، مبرزا تصريحات رئيس بعثة الصندوق الدولي لمصر في أغسطس 2020، التي أكد فيها أن البرنامج الجريء الذي اعتمدته مصر منذ عام 2016، كان له مساهمة كبيرة في تعزيز صلابة اقتصادها، والاستجابة السريعة والشاملة للتعامل مع جائحة "كورونا".  

وأكد الجوهري أن الدراسة التي تم إعدادها اشتملت على رؤية الحكومة للسنوات الخمس القادمة والتي تعتمد على تعزيز قدرة الدولة على إطلاق عمليات تنموية متواصلة في إطار من المنافسة الحيادية بين الاستثمارات الحكومية والخاصة، وذلك من خلال التحرك على 3 مسارات متوازية تتعلق بدراسة الاستثمارات الحكومية.

أقرأ أيضًا:
أستاذ اقتصاد: القطاع الخاص يخرج كوادر تواكب متطلبات سوق العمل

تظلمات الثانوية 2021.. رابط إعادة التصحيح اليدوي لأوراق الامتحانات