الجمعة 28 يونيو 2024

دراسة تُحذّر من التسوق بالسوبر ماركت

صورة تعبيريه

الهلال لايت 12-9-2021 | 23:25

ميادة عبد الناصر

السوبر ماركت من أكثر الأماكن التى يحبها الكثيرون والتى يحبون التجول بها لشراء كل ما لذ وطاب من الأطعمة والمغريات تكون كثيرة من حلويات ومقرمشات وغيرها من الأطعمة الغير صحية لذا فوفقا لدراسة حديثة أجرتها جامعة ساوثهامبتون تظهر أن إزالة الحلويات وغيرها من المنتجات غير الصحية من السوبر ماركت ونهاية الممرات القريبة ووضع الفواكه والخضروات بالقرب من مداخل المتاجر يدفع العملاء إلى شراء طعام صحي هذا و نُشرت هذه الدراسة في موقع times of India الهندى.

وأُجريت الدراسة ، التي قادتها الدكتورة كريستينا فوغل ، الزميلة البحثية الرئيسية في التغذية الصحية العامة وجانيس بيرد ، أستاذ الصحة العامة وعلم الأوبئة في مركز لايف كورس بالجامعة ، بالشراكة مع سلسلة من المتاجر الوطنية فى البلاد. ضع في مجموعة مختارة من متاجر أيسلندا في إنجلترا ومراقبة مبيعات المتاجر بالإضافة إلى أنماط الشراء والنظام الغذائي لعينة من العملاء المنتظمين.

أظهرت النتائج انخفاض مبيعات الحلويات على مستوى المتجر وزادت مبيعات الفاكهة والخضروات عند وضع المواد غير الغذائية والمياه عند الخروج وفي نهاية الممرات المقابلة ، وتم إعادة وضع قسم موسع للفاكهة والخضروات بالقرب من مدخل المتجر. كما لوحظت آثار مفيدة لشراء الفاكهة والخضروات المنزلية وجودة النظام الغذائي الفردي.

عند الحديث عن نتائج الدراسة ، قال الدكتور فوغل "إن تغيير تصميمات محلات السوبر ماركت يمكن أن يساعد الناس على اتخاذ خيارات غذائية صحية وتحويل النظام الغذائي للسكان نحو التوصيات الغذائية الحكومية.

وتشير نتائج دراستنا إلى أن تصميم متجر أكثر صحة يمكن أن يؤدي إلى ما يقرب من 10000 كميات إضافية من الفاكهة والخضروات وحوالي 1500 قطعة أقل من الحلويات تُباع أسبوعيًا في كل متجر.

يعد هذا البحث أكثر شمولاً من الدراسات السابقة التي تختبر ما إذا كانت استراتيجيات التوظيف يمكن أن تعزز شراء طعام صحي كان محدود النطاق ، على سبيل المثال تضمين موقع واحد فقط  أو وضع منتجات صحية وغير صحية معًا. ذهبت هذه الدراسة إلى أبعد من ذلك ، بهدف تقليل تعرض العملاء لفرص السعرات الحرارية عن طريق وضع العناصر غير الغذائية عند الخروج ونهايات الممرات المعاكسة وقياس التأثيرات على مبيعات المتجر وأنماط شراء بطاقات ولاء العملاء والوجبات الغذائية لأكثر من فرد واحد من أفراد الأسرة.

قال مات داونز ، رئيس تطوير التنسيق في أيسلندا: يسعدنا دعم هذه الدراسة طويلة المدى وتقييم كيفية تأثير وضع المنتجات في محلات السوبر ماركت على الأنظمة الغذائية لعملائنا فنحن نعلم أن بدانة الأطفال هي مشكلة متنامية كما تلعب صناعة البيع بالتجزئة دورها في معالجة هذا الأمر ونأمل أن توفر نتائج الدراسة رؤى لقطاع التجزئة الأوسع وصناع السياسات حول تأثير تسويق المتاجر على قرارات الشراء.

وأضاف البروفيسور بيرد: توفر هذه النتائج أدلة جديدة تشير إلى أن الحظر الذي تفرضه حكومة المملكة المتحدة على وضع الأطعمة غير الصحية في منافذ البيع بالتجزئة بشكل بارز قد يكون مفيدًا للنظام الغذائي للسكان ويمكن تعزيز هذه التأثيرات بشكل أكبر إذا كانت متطلبات قسم المنتجات بالقرب من مداخل السوبر ماركت تم دمجها في اللائحة.