الثلاثاء 11 يونيو 2024

روسيا تدعو إلى آلية دولية لمنع انتشار الأسلحة بالفضاء

الخارجية الروسية

عرب وعالم13-9-2021 | 15:36

دار الهلال

دعا نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، اليوم /الاثنين/ المجتمع الدولي إلى بدء مفاوضات بشأن تطوير آلية عالمية تحظر نشر الأسلحة في الفضاء.

وقال ريابكوف - في مؤتمر (جاجارين الدولي) الذي تستضيفه موسكو والمخصص للذكرى الستين لأول رحلة فضاء بشرية وفقا لوكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية - "إن أهم مهمة على الصعيد العالمي هي منع حدوث سباق تسلح في الفضاء الخارجي.. وندعو إلى بدء مفاوضات بشأن وضع صك دولي ملزم قانونا يحظر نشر أي نوع من الأسلحة في الفضاء الخارجي، وكذلك استخدام القوة أو التهديد باستخدام القوة ضد الأجسام الفضائية".

وقال الدبلوماسي الروسي إنه إلى أن يتم إنشاء مثل هذه الأداة، يتم تنظيم الحد من التسلح في الفضاء من خلال المبادرة التي اقترحتها روسيا والتي تسمى "عدم البدء بوضع أسلحة في الفضاء الخارجي"، والتي تلزم الدول المشاركة بالامتناع عن النشر الأحادي لأي نوع من الأسلحة في الفضاء الخارجي، مضيفا أن عدد الدول التي انضمت إلى المبادرة تجاوز 30 دولة ولا يزال ينمو.

وأشار ريابكوف إلى مسودة المعاهدة الروسية الصينية المحدثة بشأن منع نشر الأسلحة في الفضاء الخارجي، والتي قدموها إلى مؤتمر نزع السلاح في جنيف العام الماضي.