السبت 18 مايو 2024

جولدمان ساكس تعلن الأضرار الناجمة عن إعصار إيدا

ابارالنفط

اقتصاد13-9-2021 | 19:58

سناء مصطفي

أكد اليوم الاثنين جولدمان ساكس، إن الأضرار الناجمة عن إعصار إيدا على إنتاج النفط كان لها تأثير كبير على الطلب من المصافي بسبب فقد إنتاج لا يقل عن 40 مليون برميل تقريبا.

وأشار إلى أن شركات التكرير الأميركية تعود للعمل بشكل أسرع من إنتاج النفط وأوضح جولدمان ساكس، إن التأثير على التكرير يتفق مع ما نتج عن أعاصير سابقة حيث لا يزال نحو 1.5 مليون برميل يوميا متوقفة ومن المتوقع أن يكون التعافي وفق الوتيرة المعتادة وهو تراجع معدل التعطل للنصف كل عشرة أيام.

ويذكر أن شركات الطاقة البحرية قد بدأت البحث عن قواعد جديدة بعيدا عن موانئ لويزيانا المدمرة، وبدأت شركات النفط والغاز جهودها لاستئناف عملياتها في خليج المكسيك، حيث أجبر الإعصار الشركات على خفض 95% من إنتاجها وذلك بسبب إخلاء مئات من منصات إنتاج النفط والغاز ومنصات الحفر والمقدر بـ 1.72 مليون برميل.

ومن جهة أخرى، خفضت أوبك اليوم الاثنين توقعاتها للطلب العالمي على النفط للربع الأخير من عام 2021 بسبب متغير دلتا المتحور من فيروس كورونا، قائلة إن تعافيًا آخر سيتأخر جزئيًا حتى العام المقبل عندما يتجاوز الاستهلاك معدلات ما قبل الوباء.

وفقا لوكالة رويترز، قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقرير شهري إنها تتوقع أن يبلغ متوسط ​​الطلب على النفط 99.70 مليون برميل يوميا في الربع الأخير من عام 2021 ، بانخفاض 110 آلاف برميل يوميا عن توقعات الشهر الماضي.

كما ارتفعت  أسعار النفط يوم الإثنين إلى أعلى مستوى في أسبوع محققة مكاسب للجلسة الثانية على التوالي في ظل مخاوف بشأن الإمدادات الأمريكية نتيجة الأضرار الناجمة عن الإعصار إيدا وتوقعات بزيادة الطلب.

 

 

الاكثر قراءة