السبت 18 مايو 2024

هيئة الكتاب تصدر «حرب أكتوبر بين الحقائق والأكاذيب» للواء محمد قشقوش

حرب أكتوبر بين الحقائق والأكاذيب

ثقافة13-9-2021 | 21:58

أبانوب أنور

طرحت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، بمنافذ البيع التابعة لها، كتاب " حرب أكتوبر 1973 بين الحقائق والأكاذيب " لمؤلفه اللواء الدكتور محمد عبد الخالق قشقوش المحلل العسكري وأحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة.

الكتاب فى 200 صفحة من القطع المتوسط بسعر 28 جنيها للنسخة، ويعد إنتاجا علميا وبحثيا موثقا لإنجاز المصريين بما يضعنا فى مصاف الشعوب الرائدة التى تستحق الحياة والاحترام ويصعب من كسر إرادتنا فى المستقبل.

 

ويؤكد المؤلف أن إنجاز أكتوبر لم يتوقف عند الحرب العسكرية التى حققنا فيها الانتصار، وإنما يمتد للانتصار فى معركة السلام وصولا لتحرير كامل الأراضي المصرية.

 

وفند كتاب اللواء الدكتور محمد عبد الخالق قشقوش ، الأكاذيب المعادية لمصر ومحاولة النيل من نصرها المؤزر السياسي والعسكري والمجتمعي، باستخدام الأدلة الدامغة والبراهين والعلم العسكري الاستراتيجي ومفاهيمه ومعاييره المستقرة دوليا، خصوصا أن جزءا من هذه الأدلة من المعسكر المعادي كان من أعلى مستوى سياسي وعسكري وقضائي، ليكون بمثابة شهد شاهد من أهلها.

 

الكتاب المدعوم بالخرائط والصور وعدد 17 مرجعا عربيا وأجنبيا، لمؤلفه قائد سرية المظلات فى حرب أكتوبر، ينقسم إلى أربعة أبواب بها 14 فصلا.

 

يحمل الباب الأول عنوان ” خلفية تاريخية مختصرة” وتشير فصوله إلى العدوان الثلاثي وحرب يونيو وتداعياتها وحرب الاستنزاف وأهميتها.

 

أما الباب الثاني فعن الإعداد والتخطيط وحتمية حرب أكتوبر، وفشل الجهود السياسية، وخطة الخداع الإستراتيجي، ثم الباب الثالث عن مراحل إدارة القتال فى حرب أكتوبر، وأبرزها مرحلة العبور وتدمير خط بارليف وبناء رؤوس الكباري، وصد الهجمات المضادة والوقفة التعبوية وتطوير الهجوم، ومعركة الثغرة وفشل احتلال السويس.

 

وقبل الخاتمة والملاحق يأتي الباب الرابع عن فض الاشتباك فى سيناء و الجولان والطريق إلى السلام، والدروس المستفادة من الحرب، والأكاذيب الإسرائيلية وتفنيدها بالحقائق.

الاكثر قراءة