الثلاثاء 11 يونيو 2024

فنان هندي يصنع منحوتات مصغرة للإله غانيشا من نفايات الكربون (فيديو)

فنان هندي يصنع منحوتات مصغرة للإله غانيشا من الكربون

الهلال لايت 13-9-2021 | 21:55

مى كامل

قبل المهرجان الهندوسي للإله غانيشا، نجح فنان هندي من مدينة جاتني ، بولاية أوديشا ، فى نحت أشكال مصغرة للإله الهندوسي لعرضها فى المهرجان.

وعلى حسب ما نشرته وكالة "أيتم فيكس " فقد شوهد الفنان الهندي الذي يدعى إل إسوار راو وهو ينحت الشخصيات الدينية الصغيرة والمفصلة وذلك قبل مهرجان غانيش شاتورثي.

يستخدم راو نفايات الكربون في صناعة منتجاته التي يستغرق صنعها عادة حوالى خمسة أيام.

والإله غانيشا يُعرف أيضًا باسم غاناباتي وفيناياكا، هو واحد من أشهر آلهة مجمع الآلهة الهندوسي وأكثرها عبادة، حيث عُثر على صورته في كافة أرجاء الهند، ونيبال، وسريلانكا، وفيجي، وتايلاند، وموريشيوس، وبالي في إندونيسيا، وبنغلادش، وترينيداد وتوباغو، تعبده الطوائف الهندية بغض النظر عن انتماءاتها، كما أن عبادة غانيشا منتشرة على نطاق واسع وتمتد وصولًا إلى الجاينية والبوذية.

رغم أنه يُعرف بكثير من السمات، لكن رأس الفيل خاصة غانيشا يجعل التعرف عليه سهلًا، يُبجل غانيشا على نطاق واسع باعتباره مقيل العقبات، وراعي الفنون والعلوم ورب الفكر والحكمة، وبصفته إله البدايات، يُكرم في بداية الشعائر والمراسيم، كما يُبتهل إلى غانيشا أيضًا بصفته راعي الأحرف والتعلم في جلسات الكتابة، وتسرُد عدة نصوص نوادر أسطورية متعلقة بولادته ومآثره.

وغانيشا هي شخصية رائجة في الفن الهندي، على عكس تمثيلات بعض الآلهة الأخرى ، حيث تُظهر تمثيلات غانيشا فوارق واسعة وأنماطًا مميزة تتغير عبر الزمن، وقد يُصور واقفًا، أو راقصًا، أو محاربًا شياطينًا بصورة بطولية، أو صبيًا يلعب مع والديه، أو جالسًا في كرسي مرتفع، أو مزاولًا مقدارًا من الأوضاع المعاصرة.

كما يُرجح أن ظهور غانيشا كإله كان مبكرًا وتحديدًا في القرن الأول الميلادي، لكن المؤكد تمامًا أنه بحلول القرنين الرابع والخامس كان ظاهرًا، إبان حقبة إمبراطورية غوبتا، رغم أنه ورث صفاتٍ من أسلاف فيديين وقبل فيديين، تُعرفه الميثولوجيا الهندوسية على أنه الابن المستعاد لبارفاتي وشيفا خاصة الطريقة الشيفاوية، لكنه إله لعموم الشعب الهندوسي وموجود في مختلف طرائقهم، وفي طريقة غاناباتيا الهندوسية، يعتبر غانيشا هو الإله الأعلى.