الخميس 9 مايو 2024

لتجنب الإصابة بها في الخريف..7 أطعمة تحميك من حساسية الجيوب الأنفية

اطعمة تحميك من حساسية الجيوب الانفية

سيدتي14-9-2021 | 10:04

ولاء نبيه

التهاب الجيوب الأنفية من الإصابات الشائعة في فصل الخريف، خاصة لدى الأشخاص المصابون بالحساسية الموسمية، أو ما شابه ذلك، ويساهم تناول بعض الأطعمة الصحية في تقليل فرص الإصابة بها نظرا لدورها في تعزيز وتقوية جهاز المناعة، وفيما يلي نستعرض اهم هذه الأطعمة وفق لما نشره موقع avogel.co.uk.

الفلفل الحار

ويحتوي الفلفل على مركبات الكابسيسين وهو مركب مفيدًا للغاية في حالات الإصابة باحتقان الانف حيث يحد من الشعور بالاحتقان لأنه يكسر المخاط، مما يؤدي إلى تدفقه.

البصل

يعرف البصل بخصائصه المضادة للهيستماين، وبذلك يعمل على تهدئة الجيوب الأنفية، بالإضافة إلى ما يتميز به من خصائص مضادة للبكتيريا، والتي تعمل على زيادة مقاومة الجسم والأغشية المخاطية للعدوى.

الفواكه الحمضية

تتميز الفواكه الحمضية بتنوعها وانتشارها كالليمون والبرتقال والجريب فروت، وتعرف الفواكه الحمضية بزيادة محتواها من فيتامين ج،  والذي له دور كبير في تخفيف الاحتقان بمجرد تناولها صحيحة أو شربها بعد عصرها، بشرط أن تكون طازجة وخالية تماما من السكر.

الأسماك الدهنية

تعد الأسماك الدهنية وخاصة سمك السلمون والماكريل من اهم أنواع الأسماك المقاومة للحساسية بكافة أنواعا لغناها بأحماض أوميجا 3 التي لديها خصائص مضادة للالتهابات.

الفجل

يعد الفجل مضاد حيوي يعمل على تطهير الأنف والجيوب الأنفية والجهاز التنفسي والهضمي والمجاري البولية، وينصح بإضافته الى شوربة بها البصل والثوم حيث يساهم في تقوية الجهاز المناعي.

الاناناس

يتميز الأناناس بغناه بمضادات الأكسدة التي تحمي الأغشية المخاطية من التلف، كما أنه يحتوي على إنزيمات تساعد في تخفيف احتقان الأنف.

الثوم

يحتوي الثوم على مادة"الكيرسيتين" هو نوع من مادة البوليفينول (مركب كيميائي) له تأثير مضاد للالتهابات حيث يساعد في التحكم في مستويات الهيستامين التي ينتجها الجسم، ما يعني انه يقلل من أعراض الحساسية ومنها احتقان الانف وحكة الجلد.

Egypt Air