الأحد 16 يونيو 2024

ارتفاع سعر الألومنيوم عالميا اليوم الثلاثاء لأعلى سعر منذ 13 عامًا

ألومنيوم

اقتصاد14-9-2021 | 11:39

سناء مصطفي

شهد سعر الألومنيوم اليوم الثلاثاء 14 سبتمبر 2021، أعلى سعر له منذ 13 عامًا، وبلغ 2848.25 دولار خلال تعاملات اليوم، مقابل 3 آلاف دولار أمس الاثنين .

 

وكشفت البيانات أن تضخم السلع المغادرة المصانع الأمريكية قد ارتفع في أغسطس الماضي إلى أعلى نسبة له على الإطلاق، بلغت 8.3%.

 

ومن المقرر صدور بيانات التضخم الأمريكية في الساعة 1230 بتوقيت جرينتش. ويتوقع اقتصاديون أن يكون معدل التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء المتذبذبة، ارتفع 0.3% في أغسطس الماضي مقارنة بالشهر السابق.

 

وأدى ارتفاع سعر الألومنيوم لهذا المستوى القياسي زيادة المخاوف إزاء التضخم التي تتسبب بدورها في ارتفاع الدولار، خصوصا بعد إعلان الاحتياطي الاتحادي الفدرالي (المركزي الأمريكي) إبطاء عمليات شرائه للسندات التي يقوم بها لمساعدة الاقتصاد على مواجهة جائحة كورونا بنهاية العام.

 

وأصبح التضخم يشكل ورقة ضغط قوية على جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي ومسؤولي السياسات النقدية في "المركزي الأمريكي" لإجبارهم على رفع معدلات الفائدة، وبدء مرحلة تشديد السياسات النقدية. وتأتي البيانات قبل اجتماع مهم بشأن السياسات لمجلس الاحتياطي الاتحادي يومي 21 و22 سبتمبر الحالي.

 

حيث تترقب الأسواق عن كثب إعلان المجلس عن توقيت بدء تقليص برنامج شراء السندات خلال الجائحة. كما استقرت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء مع ترقب المستثمرين بيانات تضخم رئيسية في الولايات المتحدة قد تعطي مؤشرات بشأن قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي بتقليص إجراءات التحفيز الرامية لدعم التعافي الاقتصادي من الجائحة.

 

ولم يطرأ تغير يُذكر على سعر الذهب في التعاملات الفورية عند 1791.09 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0514 بتوقيت جرينتش في حين نزل في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.1% إلى 1792.40 دولار.