الأحد 16 يونيو 2024

بالصور.. نجوم «مسرح مصر» يقتحمون عالم الكارتون في رمضان

25-5-2017 | 19:10

تمثل الأعمال الكارتونية، فنا محببا للكبار، والصغار على حد سواء، رغم أنها في الأصل ابتكرت؛ لتكون وسيلة لجذب اهتمام الأطفال، وإثارة خيالهم لاستيعاب القيم التي يريدها صناع هذا الفن، الذي عرفه العالم قبل سنوات قليلة من نهاية القرن الـ19.

وترتبط الأعمال الكارتونية، في أذهان المصريين بشهر رمضان المبارك، الذي شهد ميلاد أشهر الشخصيات في هذا المجال، مثل: فطوطة، وبكار، وغيرها.

«الهلال اليوم» ترصد في السطور التالية، أبرز المسلسلات التي تعرض من هذا النوع، خلال رمضان المقبل.

مسرح مصر

يقدم نجوم مسرح مصر بقيادة النجم أشرف عبدالباقي، مسلسلا رمضانيا، لكن بالأداء الصوتي فقط، بينما تظهر الشخصيات المستمدة منهم في أشكال كارتونية.

ويشارك في هذا العمل كل من: علي ربيع، محمد عبدالرحمن، مصطفى خاطر،  

أوس أوس، ويزو، وباقي أفراد الفريق.

قصص الأنبياء

يواصل الفنان الكبير يحيى الفخراني، تقديم جزء جديد من مسلسله «قصص الأنبياء»،

والذي منه 5 أجزاء سابقة، ويتولى إنتاجه صادق الصباح فضلا عن مسلسل آخر لنفس المنتج، بعنوان: «هذا هو الإسلام».

مشاركات شبابية

ويشهد شهر رمضان هذا العام، مشاركات شبابية بالأعمال الكارتونية، لكن من خلال مراكز الشباب، والمراكز الثقافية.

ويقول كريم علي سعد، خريج كلية الفنون الجميلة، وأحد الشباب المشاركين في مركز طلعت حرب الثقافي: «من الأفلام التي ستعرض لي من خلال مراكز الشباب، في رمضان مشروع تخرجي، وعبارة عن فيلم يتناول صراعا خياليا بين البطل والمنبه، فكلا منهما يحاول أن يهرب من الآخر».   

وأضاف أن العمل يهدف لمحاربة الكسل، مشيرا إلى أن أجمل الشخصيات الكارتونية التي ساعدته على إنتاج أفضل الشخصية الكارتونية المصرية، التي قدمت منذ عقود  على شاشة التلفزيون المصري، باسم «مشمش أفندي»، في عام 1937م .

وكشفت آية العريف، خريجة الفنون التطبيقية، عن تفاصيل فيلمها الجديد «مدينة الرمال»، الذي تقدمه من خلال شركتها الخاصة، التي تخصصت في صناعة الرسوم المتحركة.

وأضافت أنها استعانت بفريق عمل مكون من 15 فنانا؛ لتقديم أعمال إنيميشن للأطفال، تتضمن مواد تعليمية للمدارس، قائلة:  «أسعى إلى إنتاج مواد تربوية مفيدة للأطفال في شكل رسوم كارتونية».