الأربعاء 8 مايو 2024

صحافة زمان.. شاهد احتفال السفير الأمريكي بالقاهرة باليوبيل الذهبي لـ"الجمعية الجغرافية"

اليوبيل الذهبي للجمعية الجغرافية المصرية

الهلال لايت 14-9-2021 | 21:13

محمد المالحي

نشرت مجلة "المصور" في عددها الخامس، الصادر في 21 نوفمبر 1924، تغطية خاصة بمناسبة الاحتفال بمرور خمسين عاما علي تأسيس الجمعية الجغرافية المصرية، بمشاركة حشد من العلماء الغربيين وقتها.

واكب الاحتفال، انعقاد المؤتمر الجغرافي، الذي عقد بمقر الجمعية في القاهرة، والذي يعتبر أول مؤتمر علمي دولي، يعقد في بلد بالشرق الاوسط، وشارك به وقتها، عدلي باشا يكن، رئيس لجنة تنظيم المؤتمر، و"المستر هويل" سفير امريكا في القاهرة، وسعيد باشا ذو الفقار ، كبير امناء الملك فؤاد،  والجنرال ماكلي، رئيس المؤتمر، ادولف قطاوي بك، سكرتير لجنة تنظيم المؤتمر، وشهد المؤتمر تقديم السفير الامريكي ميدالية ثمينة إهداء من الجمعية الجغرافية الامريكية لنظيرتها المصرية.

وحمل نفس نفس العدد، تغطية خاصة لزيارة اعضاء المؤتمر لمدينة الاسكندرية، واعضاء الوفود الاجنبية، وبينهم علماء من السيدات مع محافظ المدينة الساحلية، آنذاك.

يذكر ان الجمعية الجغرافية المصرية أنشئت بالقاهرة سنة 1875 بهدف دراسة الجغرافيا والقيام بالمسح في أفريقيا، تصدر مجلات سنوية أحدها بالفرنسية، وتنشر أبحاث علمية، وتلقي محاضرات وندوات، تضم مكتبتها مجموعة قيمة من الكتب النادرة والمتخصصة بالإضافة إلى الخرائط والمخطوطات، وفيها متحف لعلم الأعراق.

كان الخديو إسماعيل مهتمًا بالبحوث الجغرافية التي كانت تجري في إفريقيا، ولا سيما في الجهات التي كُشفت من منطقة منابع النيل، فأنشأ الجمعية الجغرافية الخديوية في 19 مايو 1875، لتكون دار محفوظات لما يُجمع هناك من الآثار والتحف، وليرجع إليها من يريد البحث والاستقصاء وأسند رئاستها إلى عالم النبات والمستكشف الألمانى غورغ أوغست شفاينفورت.

تلقت الجمعية في أول عهدها بحوثًا من المستكشفين الذين جالوا مجاهل إفريقيا، أمثال ستانلي وبرتون وبيكر وجسي وماسون وبياجا ورولفس وبوردي، ونُشرت هذه الأبحاث في مجلة كانت تصدرها الجمعية سنويًا.

 

Egypt Air