الجمعة 3 مايو 2024

الرئيس يشهد إطلاق تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية 2021.. وسياسيون: يؤكد نجاح المصريين في تحقيق معجزة

إطلاق تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية فى مصر 2021

تحقيقات14-9-2021 | 22:49

أماني محمد

وصف سياسيون تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية بأنه يؤكد نجاح المصريين في تحقيق معجزة في كل القطاعات، حيث يوضح حجم التطور الذي شهدته ميادين التنمية في مصر، موضحين أن مؤشرات التقرير جاءت مبشرة للغاية وتوضح أننا نسير على الطريق السليم، مع تعهد الرئيس السيسي باستكمال التطوير خلال الفترة المقبلة.

 

نجاح المصريين في تحقيق معجزة

وفي هذا السياق، قال طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، إن تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية والاحتفال بإطلاق هذا التقرير بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في العاصمة الإدارية الجديدة، يعكس النجاحات المصرية والإنجازات بقيادة الرئيس، والرؤية الاستراتيجية التي استطاعت أن تحقق هذه الطفرة الرهيبة في المشروعات التنموية.

 

وأضاف في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن التقرير تضمن رصد بالأرقام وبيانات دقيقة ومفصلة لما تحقق في الميدان على أرض الواقع في مصر من مشروعات وبنى تحتية ومحطات طاقة وكل ما تم إنجازه، موضحا أن التقرير يعكس قدرة المصريين والقيادة المصرية في تحقيق تلك المعجزة، فما تحقق في مصر ما كان ليتحقق بدون رؤية وتكاتف الشعب والدولة.

 

وأوضح أنه لا مؤسسة ولا أحد كان يتصور أن تتحقق هذه الإنجازات على أرض مصر رغم محاربتها للإرهاب والتحديات التي كانت تواجهها والأحوال الاقتصادية وجائحة كورونا وغيرها من المواقف الدولية التي وقفت ضد مصر فيما بعد 2013، حيث كانت تلك الظروف لا تؤشر بما حدث من طفرة رهيبة تنموية بالأرقام والبيانات والإحصائيات.

 

وأشار البرديسي إلى أن هذه الطفرة تحققت على أرض مصر بفضل وصبر المصريون الذين هم البطل الحقيقي في ذلك وبفضل القيادة الحكيمة للرئيس السيسي.

 

تقرير مبشر ويوضح حجم التطور

ومن جانبها، قالت الدكتورة نهى بكر، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية الذي أُطلق اليوم يأتي بعد 10 سنوات من انقطاع مصر عن عمل مثل هذا التقرير، مضيفة أن هذا التقرير جاء ليوضح التطورات التي حدثت في الدولة المصرية في القطاعات المختلفة مثل الصحة والتعليم والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية والنمو السكاني والإسكاني.

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن مؤشرات التقرير جاءت مبشرة للغاية وتوضح أننا نسير على الطريق السليم، فهو مثل أي تقرير يضع توصيات للمزيد من التنمية، مضيفة أنه خلال الاحتفالية اليوم جاءت كلمات من ممثلي الأمم المتحدة وغيرها من منظمات وهيئات المنظمة الأممية وشركاء مصر في التنمية مبشرة للغاية وتشكر مصر على جهودها.

وأكدت أستاذ العلوم السياسية أنه من هذه الكلمات من أكدت أن مصر تعتبر مثالا يحتذى به في النجاح والتنمية، مشيرة إلى أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم تناولت عدة ملفات هامة وحيوية وبعثت بعدة رسائل من بينها أن التقرير يرصد الأوضاع كل عامين، وبعد عامين من الآن سيكون هناك المزيد من التقدم.

وشددت على أن الاحتفالية كانت منظمة ومهمة قادتها وزارة التخطيط والتنمية وجاء عرض التقرير الخاص بمصر الذي أعده برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وعلقت عليه وزيرة التخطيط وطالبت بإضافة بعض الأرقام والقياسات، مشيرة إلى أن الرئيس السيسي استعرض كافة جهود التنمية في مصر من بينها مشروعات تطوير البنية التحتية وتطوير الري ومحطات الصرف وتطهير البحيرات.

وأشارت إلى أن الرئيس أكد خلال كلمته عزم الدولة المصرية على تنفيذ مبادرة حياة كريمة خلال 3 سنوات ورصد لها نحو 700 مليار جنيها، وأنه بعد عامين ستتضح مدى الإنجازات التي حققتها مبادرة حياة كريمة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد حضر صباح اليوم فاعلية إطلاق تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية في مصر  للعام الحالي ٢٠٢١، وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن تقرير التنمية البشرية يعكس ما تقوم به الدولة من جهود تنموية شاملة وعميقة تمتد لجميع نواحي الحياة في مصر، كما يتناول بالشرح البيانات الدقيقة والمفصلة لتلك الجهود والإنجازات خلال السنوات الماضية الأمر الذي يدعم قدرات الرصد والتحليل ودقة المؤشرات التي تصدر عن المؤسسات المتخصصة العالمية فيما يتعلق بعملية التنمية في مصر.

Dr.Randa
Dr.Radwa