الأحد 28 ابريل 2024

ورد اسمه فى القرآن 6 مرات.. من هو هامان؟

هامان وزير فرعون

دين ودنيا15-9-2021 | 11:37

زينب محمد

يحتوي التاريخ على العديد من القصص لكثير من الزعماء والقادة الذين حكموا البلاد، وتنوعت القادة بين طيب الطباع وسيء الطباع، من أمثلة الزعماء أصحاب الصفات الكريمة والأخلاق الحسنة هو ذي القرنين، ومن القادة أصحاب الطبع السيء فرعون، الذي وصل كفره أنه أدعى الألوهية منة دون الله -عزوجل-، وقد ساعده حاشيته على ذلك ومن ضمن هؤلاء الحاشية هو هامان وزير فرعون.

 

تعريف هامان كما ورد في القرآن الكريم:

 

لقد ذكر في القرآن الكريم بأن هامان هو من أهم حاشية فرعون، فقد كان وزير فرعون، حيث شهد له بأنه كان يطيع فرعون طاعة عمياء، وكان فرعون يستشيره في كل أمور البلاد والعباد، وبالطبع أشترك هامان في كافة جرائم فرعون سواء كانت تجاه شعبه أو تجاه إسرائيل المستضعفين فقد كان يقتل ابناءهم ويستحي نساءهم.

 

جاء نبينا الكريم موسى -عليه السلام- بالدعوة إلى الإيمان بالله والتوحيد به، فغضب فرعون مما سمع غضبًا شديدًا؛ لأنه كان يدعى الألوهية ولا يرى للمصرين آلهة غيره، وترتب على ذلك على أنه أمر هامان ببناء الصروح العالية من الطين والآجر وأن يوقد عليها في النار.

 

وكان الهدف من بناء الصروح هو مساعدته في الاطلاع على إله موسى بزعمه وضلاله عن طريق الصعود عليها، فأسرع هامان في تنفيذ أوامر فرعون؛ لذلك ذكر الله -تعالى- اسمه مع فرعون في القرآن الكريم، وقد كان ممن هلك في اليم مع الهالكين.

ذكر اسم هامان في القرآن الكريم:

لقد ذكر اسم هامان في القرآن الكريم ست مرات في آيات وسور مختلفة، كالآتي:

1-قال الله -تعالى-: «وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُون». (القصص: 6)

2- قال الله -تعالى- «فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ». (القصص:8)

3- قال الله-تعالى- «وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحاً لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ». (القصص:38)

4- قال الله -تعالى- «وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءهُم مُّوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ». (العنكبوت : 39)

5- قال الله-تعالى- «إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّاب». (غافر : 24)

6- قال الله -تعالى- «وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَاب». (غافر : 36)

 

Dr.Randa
Dr.Radwa