الثلاثاء 14 مايو 2024

هيئة الكتاب تصدر ترجمة رواية «آدم» لـ جورج إليوت

رواية آدم

ثقافة15-9-2021 | 13:45

أبانوب أنور

صدرت مؤخرا رواية "آدم" للكاتب العالمي جورج إليوت ترجمة وتقديم شرقاوي حافظ عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي.


الرواية طبعت فى 444 صفحة من القطع الصغير بسعر 62 جنيها للنسخة، وقدمها المترجم للجمهور قائلا: كان اسم جورج إليوت هو الذي ظهر على أول رواية نشرت لها وهى فى سن الأربعين، وهى الرواية التي بين يديك عزيزي القارئ، ولاقت نجاحا منقطع النظير، جعل الناس يتساءلون من جورج إليوت هذا؟


وذلك قبل أن يكتشف القاريء أن جورج إليوت هذا هو اسم استعارته " ماري آن إيفانس " لكتاباتها، بل وجعل ملكة البلاد ” فيكتوريا ” تعجب بها لدرجة أنها طلبت من الرسام الشهير في ذلك العصر إدوارد هنري، أن يرسم بعض اللوحات المستوحاة من الرواية، وظلت الملكة وابنتها الأميرة لويسا من أشد المعجبين بجورج إليوت.


فإذا استعرنا مقولة جورج إليوت: “المكافأة على مهمة أنجزت هي القوة على إنجاز مهمة أخري”، لنبرهن بأنها طبقت بالفعل هذه المقولة حينما صدرت رواية "ميدلمارش" عام 1870 ، التى تتصدر حتى الآن قائمة أفضل مئة رواية فى تاريخ الرواية.


ولربما يكمن السر فى مكانة جورج إليوت فى تطبيقها العملي لمقولتها "أروع لغة هى التي تتألف من كلمات بسيطة وغير متكلفة" ، وبهذا احتلت جورج إليوت مكانا متميزا في عالم الرواية، بل ومازالت رغم رحيلها لأنها هى التي قالت "الموتي ليسوا موتى بالنسبة إلينا حتى ننساهم".


وبالفعل لم ينس التاريخ جورج إليوت التى اتهمها العرب بأنها مهدت لفكرة وطن قومي لليهود خلال آخر رواياتها، واتهمها الغرب بالانشقاق عن الدين، فدفنت بعد موتها عام 1880 فى مقابر المنشقين مع جورج هنري ، لتعود بعد ذلك وتدرك قيمتها فتدفن فى مقابر العظماء.

Dr.Radwa
Egypt Air