الإثنين 13 مايو 2024

الصحة: تصنيع 5 ملايين جرعة من لقاح "كورونا".. وتوريد 17 مليون أخرى في سبتمبر

وزيرة الصحة

أخبار15-9-2021 | 14:18

دار الهلال

قالت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد إنه تم الانتهاء من تصنيع 5 ملايين جرعة لقاح مضاد لـ "كورونا"، سيتم الإفراج عن 2.5 مليون جرعة منها خلال هذا الأسبوع، فيما سيتم الإفراج عن 2 مليون جرعة إسبوعياً، مضيفة أنه يجري إعداد خط الإنتاج الإضافي بمصنع الجيزة، على أن يبدأ الإنتاج في أول نوفمبر القادم، بطاقة إنتاجية 300 ألف جرعة يومياً.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء، اليوم /الأربعاء/، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، حيث قدمت الوزيرة عرضاً حول آخر المستجدات الخاصة بجائحة كورونا محلياً ودولياً، مستعرضة آخر التقارير الدولية حول القضايا ذات الصلة بالجائحة. 

وتطرقت الوزيرة - خلال العرض - إلى مستجدات موقف اللقاحات، حيث استعرضت قائمة دول الاتحاد الأوروبي التي تقبل لقاح Sinovac كدليل صالح على التطعيم، شارحة الآليات المستحدثة لتسجيل المواطنين لتلقي اللقاح، والتي تضمنت العمل على توفير أتوبيسات للمرور على المحافظات؛ لإجراء التسجيل والتوعية، والتنسيق مع المحافظين لوضع جدول زمني لتكثيف تطعيم المواطنين قبل نهاية هذا العام، وإنشاء نموذج محاكي لنموذج مركز التلقيح بأرض المعارض بكل محافظة.

وأشارت إلى الموقف التنفيذي للتطعيم بمصر بما في ذلك الجهاز الإداري للدولة، ووزارة التربية والتعليم، فضلاً عن إحصائيات أعداد من تم تطعيمهم، والتي بلغت نحو 13 مليون مواطن، متطرقة إلى موقف اللقاحات بغرض السفر، لافتة إلى أنه تم توفير 584 ألف لقاح لأغراض السفر، وإصدار شهادة السفر التي تحمل QR كود لنحو 617 ألف مواطن لغرض السفر و5 آلاف شهادة داخلية.

وتناولت زايد بالشرح مخطط توريد وتوزيع اللقاحات لشهر سبتمبر الجاري، مشيرة إلي أن إجمالي الجرعات خلال الفترة من 11 إلى 30 سبتمبر تبلغ 17 مليون جرعة من لقاحات "استرازينيكا، سينوفاك، ساينوفارم، جونسون اند جونسون، موديرنا، سبوتنك، وفايزر"، إضافة إلى 5 ملايين جرعة ساينوفارم سيتم توريدها بنهاية الشهر الجاري، و100 إلى 250 ألف جرعة "استرازينكا" مهداة يجري تحديد موعد توريدها.

واستعرضت زايد التجهيزات الخاصة باستقبال لقاح فايزر في عدد من المحافظات، مؤكدة أنه تم توفير 12 ثلاجة تجميد بسعة تخزينية كبيرة، و8 ثلاجات تجميد بسعة تخزينية متوسطة، إضافة إلى تجهيز مكان بالمجمع القومي للأمصال واللقاحات بحلوان لتركيب 6 ثلاجات لاستقبال اللقاح.

وفيما يتعلق بموقف المخزون الاستراتيجي للأكسجين، أشارت الوزيرة إلى بلوغه 3 ملايين و380 ألف لتر، مستعرضة موقف أجهزة الأشعة المقطعية الجديدة والتي بلغ المورد منها 112 جهازا، فضلاً عن جهود التوسع في تجهيزات الرعايات المركزية بالمستشفيات.

من جانبه، استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار - خلال الاجتماع - الموقف التنفيذي لتطعيم العاملين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، مشيرا إلى أن عدد مراكز تقديم اللقاح التابعة للوزارة بلغ 290 مركز تطعيم في 60 جامعة، تتوزع كالآتي: 28 جامعة حكومية، 22 جامعة خاصة، و6 جامعات أهلية. 

وأضاف عبدالغفار أنه تم تقديم 304.432 جرعة حتى أمس /الثلاثاء/، مٌقسمة إلى 269.118 جرعة أولى، و35.314 جرعة ثانية، مؤكدا أنه يتم تقديم الجرعات لكل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين. 

وتابع "حصل أعضاء هيئة التدريس ومعاونوهم على 108.245 جرعة بواقع 83% من المستهدف، فيما تم تقديم اللقاح للعاملين والطلاب بمعدل 196.187 جرعة"، قائلا - عن المستشفيات الجامعية المخصصة لتقديم خدمات العزل الصحي والعلاج لحالات الإصابة بفيروس "كورونا" - إنه يوجد 26 مستشفى في 18 جامعة تقوم بتقديم الخدمة حاليا، تضم 1637 سريرا، 700 غرفة رعاية مركزة، و526 جهاز تنفس صناعي. 

وأوضح أنه يوجد 36 مستشفى أخرى تابعة لـ 19 جامعة يمكن إدخالها للخدمة حال الحاجة لذلك، وتضم هذه المستشفيات 6397 سريرا، 712 غرفة رعاية مركزة، و902 جهاز تنفس صناعي، مستعرضا متابعة استهلاك الأكسجين السائل بالمستشفيات الجامعية خلال الفترة من 1 أغسطس إلى 13 سبتمبر 2021، ومتابعة الحصص اليومية المطلوبة، والتي أظهرت وجود ارتفاع نسبي في معدلات الاستهلاك ثم حدوث استقرار نسبي.

Dr.Radwa
Egypt Air