الخميس 16 مايو 2024

كامل الوزير: الخطين الرابع والسادس للمترو سيتم طرحهما على شركات عالمية للتشغيل والإدارة

وزير النقل

أخبار15-9-2021 | 23:32

محمد فتحي

قال الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل والمواصلات، إن مصر تنفذ شبكة عملاقة من القطارات الكهربائية السريعة تقوم الشركات الوطنية المصرية بتنفيذ أعمال الجسور والأسوار والكباري المتقاطعة مع المسار في مشروع خط العين السخنة/ العلمين /مطروح، كما أن سيمنز العالمية سيعمل معها شركات مصرية في أعمال السكة ومحطات الكهرباء.

وأشار الوزير إلى أنه تم التعاون مع الشركات العالمية لإدارة وتشغيل مشروعات المونوريل والقطار الكهربائي الخفيف LRT والخط الثالث لمترو الأنفاق، كما أن الخطين الرابع والسادس للمترو سيتم طرحهما على الشركات العالمية للتشغيل والإدارة كما أن الشركات المصرية هي التي تنفذ الأعمال المدنية للخط الرابع وكذلك للخط السادس مستقبلا.

وأضاف أنه بالنسبه للنقل البحري فإننا نهدف لتحويل مصر لتكون مركزا للتجارة العالمية واللوجستيات، لافتاً إلى أنه يتم تنفيذ خطه لتطوير كافه الموانىء المصريه وتنفيذ محطات متعدده الأغراض تتمتع باعماق كبيرة لاستيعاب واستقبال السفن ذات الاحجام الكبيره وكذلك تطوير الأرصفه وربط هذه الموانئ البحرية بالموانئ الجافة والمناطق اللوجيستيه بوسائل النقل متعدد الوسائط حيث تنفذ مصر شبكة عملاقة من الموانئ الجافة (8 موانئ جافة) و5 مناطق لوجستية، لافتا إلى أنه جاري العمل في ميناء 6 أكتوبر الجاف وتتسابق الشركات المصرية والعالمية للفوز بتنفيذ ميناء العاشر من رمضان، كما أنه باقي الموانيء مطروحة للاستثمار.

وشارك اليوم الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، في جلسة دور التمويل في دعم التعاون البيني الأفريقي العربي ضمن فعاليات مؤتمر بناة مصر، الذي انطلق هذا العام تحت شعار «التجربة المصرية.. ورؤية جديدة لمخططات التعمير بالدول العربية والأفريقية»، إذ انعقدت الندوة بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة.