الأحد 12 مايو 2024

وسيم السيسى: إخناتون أضرّ مصر «بدروشته» الدينية

وسيم السيسي: إخناتون أضر مصر بدروشته الدينية

ثقافة15-9-2021 | 22:02

عبدالله مسعد

بدأت منذ قليل ندوة الاحتفال برأس السنة المصرية بعنوان "1 توت 6263 فجر الضمير" المقامة بمقر حزب التجمع، بحضور الدكتور وسيم السيسي المتخصص في المصريات، ويديرها الكاتب محمد فرج الأمين العام المساعد للحزب. 

وبدأ اللقاء بعزف السلام الوطني، ثم تحدث الدكتور وسيم السيسي عن التاريخ المصري، مؤكدا أن مصر ضاربة بجذورها في عمق التاريخ، وأن كلمة أم الدنيا لم تأت من فراغ، فالأسيويون والأوربيون يقولون أن المصريون فينا لأن مصر جينيا أم الدنيا وعلميًا أم الدنيا.

وأضاف السيسي، العالم كله كان يتعامل بالتقويم القمري، ولدينا بردية تقول انقذنا يا آمون الصيف يأتي في الشتاء والشتاء يأتي في الصيف، وهو دليل على التقويم القمري.

وواصل، اللهجة العامية المصرية بها العديد من الكلمات الفرعونية فلدينا 16 ألف كلمة فرعونية ننطقها في لهجتنا العامية ولا نعرف ذلك، فمثلا كلمة العين عليها حارس تُقال نسبة لست الذي فقأ عين أخيه، حينما تنكر في شكل خنزير.

وأضاف السيسي، درست العقيدة في مصر القديمة وكلمة دين كلمة مصرية قديمة ومتون الأهرام جاء بها كلمة واحد أحد، وإخناتون ليس أول الموحدين كما يقال، وإنما غلّب الأتونية على الأمونية واضر كثير أكثر مما أفاد بدروشته ودعواته الدينية.

واختتم وسيم السيسي بقوله، قدماء المصريين كانوا يصومون ويصلون ويحجون ويؤدون كل الشعائر الدينية وفي الصلاة كانوا يسجدون بالاذقان، وجاء ذكرهم في القرآن في قوله تعالى الذين يخرون للاذقان سجدا.

Dr.Radwa
Egypt Air