السبت 4 مايو 2024

المفوضية الأوروبية توصي بدعم وسلامة الصحفيين والاعلاميين في دول الاتحاد

المفوضية الأوروبية توصي بدعم وسلامة الصحفيين والاعلاميين في دول الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم16-9-2021 | 13:51

طانيوس تمري

قدمت المفوضية الأوروبية اليوم سلسلة توصيات تهدف إلى دعم سلامة الصحفيين والإعلاميين وضمان حرية عملهم في دول الاتحاد الأوروبي.

وترى المفوضية الأوروبية أن هذه التوصيات، وهي الأولى من نوعها، تتعامل مع المخاطر والتهديدات المتنامية التي يتعرض لها الصحفيون والتي قد تصل إلى حد التصفية الجسدية أثناء تأديتهم لعملهم، منوهة بأن تفشي وباء كوفيد 19 زاد من تعقيد العمل الصحفي وقيد وصول العاملين في الحقل الإعلامي إلى مصادر المعلومة.

وتعنى المفوضية في توصياتها الحالية بشكل خاص بالصحفيين المستقلين الذين فقدوا جزءاً هاماً من دخلهم بسبب التدابير المتخذة من قبل الدول والخاصة بمواجهة تفشي وباء كوفيد 19، كما تنبه بشكل خاص إلى ضرورة إيلاء اهتمام خاص لحماية الصحفيات والاعلاميات وكافة العاملين في الحقل الإعلامي المنتمين إلى الأقليات.

وتوصي المفوضية الدول الأعضاء بإنشاء إدارات مستقلة على المستوى الوطني معنية بتلقي شكاوى الصحفيين وتقديم الدعم القضائي والنفسي والعملي لهم، بما في ذلك تأمين ايوائهم في أماكن آمنة في حال تعرضوا للتهديد بالقتل.
وقالت نائبة رئيسة المفوضية فيرا يوروفا، على ضرورة حماية الصحفيين من كل أشكال الاعتداءات والانتهاكات، حيث يتعين على الدول الأعضاء التحرك بفاعلية وجدية حتى يكون الاتحاد بيئة آمنة للصحفيين،  وفق كلامها.

ولفتت المفوضة الأوروبية، في مؤتمرها الصحفي الذي عقدته اليوم لعرض التوصيات، النظر إلى ضرورة حماية الصحفيين أيضاً من التهديدات عبر الانترنيت، مشيرة إلى أن هذا النوع من الخطر أصبح واقعاً.
وأشارت يوروفا إلى أن من مصلحة الدول الأعضاء الاهتمام  بحرية العمل الصحفي وذلك من أجل ضمان استمرار ديمقراطية قوية في الاتحاد الأوروبي.

كما تدعو التوصيات السلطات المعنية في الدول الأعضاء إلى إجراء تحقيقات جدية وملاحقة مرتكبي الاعتداءات ضد الصحفيين، فـنحن نشجع الدول الأعضاء على اللجوء إلى الوكالات الأوروبية مثل يوربول ويوروجست للكشف عن الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين والإعلاميين، وفق كلام المسؤولة الأوروبية.

في هذا السياق، تشير الاحصائيات الأوروبية إلى وقوع 900 اعتداء على صحفيين في الاتحاد الأوروبي عام 2020، ويُضاف ذلك إلى عمليات تصفية جرت خلال السنوات القليلة الماضية في كل مالطا وسلوفينيا وبلغاريا وطالت صحفيين يعملون على تحقيقات في مجالات فساد وسوء استخدام الأموال العامة في بلدانهم.

وتنوي المفوضية الانخراط في حوارات ونقاشات مع السلطات المحلية في الدول الأعضاء من أجل الدفع باتجاه تنفيذ توصياتها التي لا تتمتع بأي صفة قانونية والزامية.
يذكر أن صدور هذه التوصيات يأتي بعد يوم واحد من خطاب ألقته رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين أمام البرلمان الأوروبي حول حالة الاتحاد وتعهدت فيه بتعزيز العمل لدعم سلامة الصحفيين والعاملين في الحقل الإعلامي