الثلاثاء 21 مايو 2024

7علامات لحسن الخاتمة.. تعرف عليها

حسن الخاتمة

دين ودنيا16-9-2021 | 14:55

زينب محمد

 

إن الله إذا أحب عبدًا أعطاه حسن الخاتمة، وحسن الخاتمة تكون نتاج صبر وعبادة الله طول حياته في الدنيا، فيخاف الله في كل أفعاله، فيوفقه الله في مساعده الناس، وحث الناس على العمل الصالح وغيرها من الأعمال الحسنة، فعند مجيء موعد موت العبد يمنحه حسن الخاتمة، وحسن الخاتمة لها علامات يشعر بها المرء وعلامات أخرى تظهر للناس فيعلموا أن الله منح المتوفي حسن الخاتمة، ولكن يجب أن يعرف المؤمن أن هذه العلامات تدل على أن المتوفي دخل الجنة، فهذا غيب لا يعلمه إلا الله-عزوجل-.

علامات حسن الخاتمة:

تنوعت علامات حسن الخاتمة بين علامات يشعر بها المرء، وعلامات تظهر للناس، وهي كالآتي:

علامات يشعر بها المرء:

لقد أخبرنا الله بعلامات حسن الخاتمة في القرآن الكريم، ومنها ما ذكر في أحاديث الرّسول -صلى الله عليه وسلم-، ومنها أن يبشر الله -سبحانه وتعالى- عبده الصالح بالجنة عندما يكون على فراش الموت، أو عندما يكون في قبره، أو عند بعثه من القبر يوم القيامة، ولا يعلم بها إلا الله.
 

من البشائر التي تدل على أن العبد صالح فهو لا يكره الموت، بل يكره الحياة الدنيا ويسعى لآخرته، وقد يحب الموت للقاء ربه، لما بشر به من جنات النّعيم. قال الله -تعالى-: «إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون».

علامات تظهر للناس:

إذا وجد المسلم أن هذه العلامات ظهرت على أخية أثناء موته، فأعلم أن الله أعطاه حسن الخاتمة، وهذه العلامات كالآتي:

-أن يكون آخر كلام العبد عند موته «أشهد أن لا إله إلّا الله، وأشهد أنّ محمّداً رسول الله».

- أن يموت العبد المؤمن يوم الجمعة أو ليلتها.
 

- أن يموت العبد الصالح شهيداً في ساحة المعركة، أو يموت بسبب الطاعون، أو أن يموت غريقاً، أو حريقاً.
 

- أن تموت المرأة المؤمنة وهي في نفاسها، أو عند حملها، بسبب طفلها.

- أن يموت المرء المسلم مرابطاً في سبيل الله، مثل حرس الحدود، ورجال الأمن العام، أو الدّفاع المدني الّذين يموتون أثناء قيامهم بعملهم.

- أن يموت المسلم أثناء قيامه بعملٍ صالح.