السبت 27 ابريل 2024

«مكافحة الإرهاب بالتنمية».. خبراء: الفرد العاطل لقمة سائغة في فم الإرهاب.. ويستهدف المناطق المفتقرة للتنمية

التنمية

تحقيقات16-9-2021 | 19:13

إسراء خالد

تتضافر جهود الدولة التنموية للقضاء عل كافة التداعيات السلبية التي يتعرض لها المجتمع المصري، وعلى رأسها الفقر، والإرهاب، وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الدولة اعتمدت على حشد قوى الدولة مع البناء والعمل فى مواجهة التطرف، وأن الجمهورية الجديدة تنتصر على الإرهاب بالتنمية.

وذكر خبراء التنمية المحلية، أن الدولة تعمل على تدشين العديد من المشروعات القومية التي توفر فرص عمل للشباب، نتيجة لأن الفرد العاطل هو لقمة سائغة في فم الإرهاب، ويسهل النيل منه، بالإضافة إلى أن الدولة تهدف من خلال المشروعات التنموية إلى إحداث نهضة مجتمعية كبرى، تعمل على التصدي للإرهاب الذي يستهدف المناطق المفتقرة للتنمية، ليتمكن من السيطرة عليها، والتأثير على المواطنين.

الفرد العاطل لقمة سائغة في فم الإرهاب

في هذا السياق، قال الدكتور عبد الحميد يحيى، أستاذ إدارة وخبير تنمية الموارد البشرية، إن الإرهاب لا يتواجد في منطقة عامرة بالتنمية، فلا يقدر على التأثير على المناطق التي تحظى بمستوى عال من الخدمات والتنمية المقدمة لسكانها.

وأوضح يحيى، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الدولة تعمل على تدشين العديد من المشروعات القومية التي توفر فرص عمل للشباب، نتيجة لأن الفرد العاطل هو لقمة سائغة في فم الإرهاب، ويسهل النيل منه؛ لذا تحرص الدولة دائمًا على التصدي للإرهاب من خلال الاهتمام بالتنمية، منوهًا إلى أن الإرهاب يستقطب الشعوب التي تعاني من مشكلات مالية ويفتقرون إحداث التنمية.

مكافحة الإرهاب بالتنمية

وأكد أن التنمية عنصرًا أساسيًا لمكافحة الإرهاب، فعندما دخلت التنمية سيناء تناقصت معدلات الإرهاب بها، مشددًا على أن الجهود التنموية للدولة يمكن رؤيتها بشكل واضح من خلال ما تقوم به من مشروعات تنموية ضخمة، وعلى رأسها المشروع القومي «حياة كريمة»، الذي يهدف لإحداث تنمية شاملة بالقرى المصرية.

وأشار أستاذ الإدارة وخبير تنمية الموارد البشرية، إلى إطلاق الدولة العديد من المبادرات التي ركزت على الاهتمام بصحة المواطن، مثل «مبادرة 100 مليون صحة»، والمبادرة التي تهتم بالتهاب الكبد الوبائي، وفيروس سي، والتي تقدم الخدمات الصحية المجانية للمواطن المصري على مستوى عالي من الدقة، منوهًا إلى أنها تساهم في إحداث التنمية الصحية، وضمان صحة المواطن المصري في المقام الأول، ومن ثم الانتقال إلى الاهتمام بدفع عجلة التنمية.

العماد الأساسي للمجتمع

وأضاف يحيي: "إن المواطن المصري هو العماد الأساسي للمجتمع، ونتج عن اهتمام الدولة به تناقص معدلات البطالة من خلال ما أطلقته من المدن والمشروعات الجديدة والقضاء على العشوائيات وإطلاق العديد من المبادرات القومية".

وتابع: "الدولة تبذل قصارى جهدها لتوفير الحياة الكريمة للمواطن وأولاده"، مؤكدًا أن التنمية في مصر شاملة وتضم كافة القطاعات.

الإرهاب يستهدف المناطق المفتقرة للتنمية

ومن جانبه، قال الدكتور أشرف عبد الوهاب، وزير التنمية الإدارية الأسبق، إن تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الدولة تواجه الإرهاب بإحداث التنمية، يحتم ضرورة الوقوف خلف الدولة فيما تطلقه من مشروعات تنموية.

وأوضح عبد الوهاب، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الدولة تهدف من خلال المشروعات التنموية إلى إحداث نهضة مجتمعية كبرى، تعمل على التصدي للإرهاب الذي يستهدف المناطق المفتقرة للتنمية، ليتمكن من السيطرة عليها، والتأثير على المواطنين.

المشروع القومي حياة كريمة

ونوه بأن تحقيق العدالة الاجتماعية للمواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية من خلال المشروعات والمبادرات القومية يعمل على زيادة الولاء للدولة، مشيرًا إلى أن المشروعات القومية لها دور كبير في توفير فرص عمل للشباب، والمساهمة في الارتقاء بمستواهم المعيشي، والاجتماعي، والاقتصادي.

وأكد وزير التنمية الإدارية الأسبق، أن المشروع القومي «حياة كريمة» له الدور الأكبر في تقليل معدلات الفقر، والذي يعد أحد أهم مستقطبات الإرهاب إذ أنه يعمل على إجراء تحولات جذرية بحياة المواطن المصري، مشددًا على أن الدولة تصدت للفقر من خلال دعم المشروعات الصغيرة، والمتوسطة، وتوفير الخدمات الأساسية للمواطن على مستوى عالي من الجودة.

تقرير التنمية البشرية في مصر 2021

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الدولة المصرية اعتمدت على حشد قوى الدولة مع البناء والعمل فى مواجهة التطرف، فالجمهورية الجديدة تنتصر على الإرهاب بالتنمية، وذلك من خلال ما أنفقته الدولة على الاهتمام بإحداث التنمية، وهو ما أوضحه تقرير التنمية البشرية في مصر 2021، والذي جاء كالآتي: إنفاق 40 مليار جنيه لتطوير المناطق العشوائية،50 مليار جنيه خلال عام واحد لتطوير التعليم، 8 ملايين تم علاجهم من فيروس سى، 3.6 مليار جنيه ديون الفلاحين أسقطتها الدولة، 5.14 مليون يستفيدون من تكافل وكرامة، 430 مليار جنيه لتوفير سكن لائق، 5.5 مليون فرصة عمل جديدة، 700 مليار جنيه لـ "حياة كريمة.

أقرأ أيضًا:
أستاذ إدارة: الفرد العاطل هو لقمة سائغة في فم الإرهاب
معلومات مهمة عن اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون

Dr.Randa
Dr.Radwa