الجمعة 3 مايو 2024

أفضل الأعمال في يوم الجمعة

يوم الجمعة

دين ودنيا17-9-2021 | 23:59

محمد هلال

يوم الجمعة يوم مبارك فضله الله على سائر أيام الأسبوع، لأنه اليوم الذي خلق فيه سيدنا آدم، وفيه أخرجه الله من الجنة وأنزله الأرض، وفيه أيضًا سوف تقوم الساعة، فهذا اليوم هو يوم عيد في السماء والأرض، ويسعى الأشخاص للإكثار من الأعمال الصالحة في هذا اليوم وفي ليلتها، وهناك العديد من الأعمال المستحب فعلها يوم الجمعة.

أعمال مستحبة يوم الجمعة

قراءة سورة الكهف من أحب الأعمال في يوم الجمعة أو ليلتها، لأنها تُضيء لمن يقرأها نورًا لما بين الجمعتين، عن الرسول- صلى الله عليه وسلم- قال «مَن قرأَ سورةَ الكَهْفِ ليلةَ الجمعةِ، أضاءَ لَهُ منَ النُّورِ فيما بينَهُ وبينَ البَيتِ العَتيق.

صلاة قيام الليل في هذه الليل خاصًة، لأن قيام الليل وحدها لها قيمة عظيمة، وفي هذه الليلة المباركة فمن المؤكد أن لها ثواب أكبر.

صلاة فجر الجمعة وقراءة سورة السجدة في الركعة الأولى، والإنسان في الركعة الثانية

الإكثار من الدعاء يوم الجمعة، والحث على اليقين أن الله سوف يُحقق مطلبك، والدعاء للأموات ليلة الجمعة من أحب الأعمال في هذه الليلة المباركة،  قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: «فيه سَاعَةٌ لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا».

قول الأذكار، والتسبيح كثيرًا في هذه الليلة المباركة، والإكثار من الحولقة.

الإكثار من الصلاة على النبي- صلى الله عليه وسلم- قال الإمام الشافعي: «يستحب الإكثار من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في كل يوم، ويزداد الاستحباب أكثر في يوم الجمعة وليلته»

أفضل الأدعية في ليلة الجمعة

اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ماعندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

- "اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت، اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك، اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا".

- "اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلِّين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك. اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم".

- "اللهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي، يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين".

Dr.Randa
Dr.Radwa