السبت 28 سبتمبر 2024

«تيك توك» يتسبب فى إغلاق الحمامات بمدارس الولايات المتحدة

تحدي تيك توك

الهلال لايت 17-9-2021 | 17:46

داليا شافعي

أصبح تناثر القمامة على أرضيات الحمامات، وتمزيق موزعات الصابون  وتدمير السباكة مشهدًا مألوفًا لقادة المدارس في وسط تكساس.

وذكر موقع "كيه سي إن" أن مديرة أحد المدارس في تكساس، ستايسي هوليداي ،أرسلت رسالة إلى العائلات، قائلة إنهم كانوا يتعاملون مع "تحدي الحمام" المنتشر على تيك توك خلال الأسبوعين الماضيين.

ويشجع تحدي "لعق مُخادع" أيضًا على تخريب وسرقة ممتلكات المدرسة. وأعلنت شركة تيك توك، يوم الأربعاء، أنها تزيل المحتوى ذي الصلة وتعيد توجيه علامات التصنيف ونتائج البحث.

لكن قادة المدارس ما زالوا يتعاملون مع تداعيات ذلك.

وتقول هوليداي إن معظم المدارس الإعدادية في منطقة مدارس أوستن المستقلة أبلغت عن حالات مماثلة وتمكنت من التقاط "غالبية الطلاب". واتصلت المنطقة بهؤلاء الآباء وأصدرت عواقب.

وأضافت هوليداي: "سيكون للمجرمين المتكررين عواقب وخيمة تتجاوز خدمة المجتمع، والاحتجاز، والمكالمات الهاتفية إلى المنزل، والإيقاف، وخطابات الاعتذار، فالأذى الإجرامي هو جريمة جنائية، وقد يواجه الطلاب الذين يرتكبون هذه الأفعال عقوبة السجن".

وتقول هوليداي إنها أجبرتهم على إغلاق الحمامات بشكل دوري للتنظيف والإصلاح. ويقول متحدث باسم AISD إن الأضرار في تلك المدرسة تقدر بحوالي 2500 دولار.

وفي السابق، لم تكن الحمامات مفتوحة أثناء فترات المرور، وكان على الطلاب ترك حقائب الظهر الخاصة بهم في الفصل.

وقال تشارلي ليتل، مدير مدرسة Vandergrift، إن حفنة من الطلاب كانوا مسؤولين عن التخريب في مدرستهم.

وكتب ليتل في رسالة إخبارية بالمدرسة: "من الواضح أن التسبب في ضرر لدورة المياه التي تدخل إليها شخصيًا، مما يتطلب من الكيان الضريبي الذي يدعم والديك والمجتمع المحلي إصلاحه، قرار سيئ".

وتقول ناتالي براون ديفلين، أستاذة الإعلان والعلاقات العامة في جامعة تكساس،إن أحد عوامل انتشار هذا التريند لفيروسي هو المنصة نفسها. ولا تعطي خوارزميتها الأولوية للحسابات التي بها الكثير من المتابعين أو الإعجابات السابقة، يمكن لأي شخص الحصول على ملايين المشاهدات.

وأضاف: "لذلك بالنسبة للمراهقين الذين يتم تحفيزهم لمحاولة الحصول على هذه الأرقام من الإعجابات ، والذين يرغبون في الانتشار ، ونشر المحتوى والانخراط في تحديات مثل هذه ، يشبه في الأساس شراء تذكرة يانصيب وآمل أن يكون اليوم هو اليوم الذي يفوزون فيه".

فيما تشير أن البيانات الحديثة تشير إلى أن الأشخاص يقضون ساعات في الشهر على تيك توك أكثر مما يقضونه على يوتيوب، وإنها لفكرة جيدة تشجيع الأطفال على أخذ فترات راحة من "نتائج الدوبامين".