الأربعاء 26 يونيو 2024

استقالة ثاني وزيرة هولندية خلال يومين بسبب عمليات الإجلاء من أفغانستان

عرب وعالم17-9-2021 | 19:52

دار الهلال

أعلنت وزيرة الدفاع الهولندية أنك بايلفلد ، اليوم الجمعة، أنها ستستقيل من منصبها على خلفية الفوضى التي سادت عمليات الإجلاء من أفغانستان، في ثاني قضية مماثلة خلال يومين فقط.


وقالت بايلفلد، في بيان صحفي: "أبلغت حزبي ورئيس الوزراء بأنني سأطلب من الملك قبول استقالتي".


وأضافت :"أردت أن أستمر حتى أكمل المهمة التي رشحت لها.. بالنسبة للرجال والنساء الذين يقفون على الخطوط الأمامية، واستكمال مهمة نقل المترجمين الذين لا يزالون في أفغانستان ويعتمدون علينا، إلى بر الأمان".


وتابعت بايلفلد : "أرى أن قراري بالبقاء في المنصب تحول إلى مادة نقاش ونتيجة لذلك لم يعد بإمكاني أن أتحمل المسؤولية بشكل مقبول".


وبيليفيلد هي ثاني وزيرة في الحكومة الائتلافية المؤقتة تتقدم باستقالتها على خلفية عمليات الإجلاء بعد استقالة وزيرة الخارجية، سيجريد كاج.


وتم ذلك غداة مذكرة قدمها نواب تنتقد الحكومة لفشلها في إجلاء بعض الأفغان ولعدم استباقها مؤشرات السيطرة السريعة لطالبان على الحكم.


ويجري رئيس الوزراء المؤقت، مارك روته، زعيم الحزب المحافظ /الشعب من أجل الحرية والديمقراطية/ - الذي فاز بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات - محادثات مع حزب /دي 66/ الوسطي بزعامة كاج والديمقراطيين المسيحيين لتشكيل ائتلاف أقلية بعد انهيار محادثات لمدة شهور لتشكيل ائتلاف مع الأغلبية في البرلمان.