الخميس 23 مايو 2024

شبيهة أينشتاين.. حكاية طفلة تعاني من متلازمة الشعر المتشابك

الطفلة

الهلال لايت 18-9-2021 | 12:58

ميادة عبد الناصر

شاهدنا جميعا صورا كثيرة لألبرت اينشتاين عالم الفيزياء الشهير والذى كان يعتقد الجميع أنه لا يقوم بتصفيف شعره لأنه يريد أن يظهر بهذا الشكل ليعطي انطباعا معين بعدم اهتمامه بمظهره لأن أولوياته فى العلم والمظهر لا يشغله ولكن الحقيقة أنه كان يعانى من متلازمة الشعر المتشابك الغير قابل للجمع وهى حالة يصاب بها عدد قليل جدا من الأشخاص قد يصل ل100 فقط حول العالم ومنهم كانت طفلة صغيرة لايتعدى سنها ال6 سنوات والتى تعانى من هذا المرض النادر ومعه تنمر المجتمع المحيط بها وهو ما يجعلها فى حالة دفاع مستمرة عن نفسها وعن حالتها الطبية النادرة والتى أثارت تعاطف الجميع وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

فلورنس باترسون البالغة من العمر ستة أعوام ، من نيوكاسل ، لديها شعر غامض حيث تعاني من اضطراب نادر يسمى متلازمة الشعر غير القابلة للجمع ، مما يعني أنه لا يمكن تمشيطها بشكل طبيعى ويقول والدا فلورنسا جيل بيدي جونز ، 43 عامًا ، وكايل باتيسون ، 49 عامًا ، إنه يتعين عليهم مواجهة تعليقات السيئة من الغرباء الذين سمعوهم وهم يهتفون انظروا إلى حالة تلك الطفلة دون التفكير في أنها حالة طبية حتى أن البعض يحاول الاستيلاء على شعر فلورنس الصغير ولمسه بأنفسهم .

ومع ذلك ، تقوم جيل وكايل بتعليم فلورنسا احتضان شعرها الكثيف والتقاط الصور  التي تظهر الفتاة الصغيرة بفخر وهي تتباهى  بنفسها في زيها في أول يوم لها في المدرسة.

وقالت جيل والدتها : فلورنسا تدرك أن الجميع يحدق بها فالغرباء يلمسونها أو يمسكون بشعرها لذلك علمناها أن تخبرهم وتخبر الناس أنهم لا يستطيعون لمسها فقد تلقينا الكثير من التعليقات المهينة حول كيفية تمشيط شعرها .

لقد تلقينا تعليقات لطيفة أيضًا ولكن معظم الاهتمام السلبي الذي تحصل عليه يأتي من البالغين ، فالجميع في المنطقة يعرفها على أنها الطفلة ذات الشعر إنه جزء من شخصيتها فقد قبلها الناس في المدرسة ولديها الكثير من الأصدقاء.

يقول والدها إن محاولة تمشيط شعر فلورنسا أمر مستحيل لكن العائلة وجدت طريقتها الخاصة في التعامل معه عن طريق غسله في الحمام  ، وتجفيفه بالمنشفة ، وترك البلسم فيه ، ثم تنظيفه وهو ما يستغرق وقتًا طويلاً ولكن في اليوم التالي سيكون لديها شعرا أكثر تجعيد بشكل نظيف ورائع .

شعرت فلورنسا بتجعد شعرها منذ أن كانت في عامها الأول ، لكن تم تشخيص حالتها عندما بلغت الثالثة من عمرها بعد أن اكتشفها طبيب يعتقد أن السبب قد يكون أكثر خطورة.

فكان يعتقد أنها مصابة بمتلازمة مختلفة ، لذلك اعتقد أنه من المهم فحص قلبها وعينيها ، لكن تم تشخيصها بمتلازمة الشعر غير القابلة للتضامن التي تؤثر فقط على شعرها وأظافرها.

لحسن الحظ ، فإن حالة فلورنسا ليست أكثر خطورة ، ولكن إذا كان هناك آباء يفكرون في أن طفلهم قد يكون لديه الحالة ، فيجب عليهم الذهاب إلى الطبيب العام لأنه قد يكون شيئًا أكثر خطورة.