الثلاثاء 30 ابريل 2024

محلل مالي: ضريبة الأرباح الرأسمالية تؤثر بالسلب على تداولات البورصة (خاص)

محمد كمال المحلل المالي، وعضو مجلس ادارة شركة ايليت للاستشارات عن الاوراق المالية

اقتصاد19-9-2021 | 00:55

محمد يونس

قال محمد كمال المحلل المالي، وعضو مجلس ادارة  شركة ايليت للاستشارات عن الاوراق المالية أن المتوقع للبورصة المصرية نظراً للحديث في الفترة الحالية عن ضريبة الأرباح الرأسمالية، التي أثرت بالسلب علي تداولات البورصة بشكل كبير،فمن المتوقع أن نلتزم بالنطاق الذي نسير به بشكل عرضي، لحين اتضاح الرؤية بخصوص تطبيق قانون ضريبة الأرباح الرأسمالية في الفترة القادمة.

وأوضح "كمال" ان السوق ينتظر محفزات، وأشار المحلل المالي أن السوق في انتظار الطروحات الجديدة بعد الاعلان عن قرب طرح شركة "إي فاينانس" التي سوف تعطي محفز للسوق، وتستعد شركة e-finance القابضة لطرح جزء من أسهمها قبل نهاية 2021، بعد أن قامت بتنفيذ عملية هيكلة إدارية وتنظيمية لاستثماراتها وشركاتها التابعة تحت مظلة قابضة في وقت سابق من العام الحالي، وذلك استعدادًا للطرح فى البورصة.

وتابع "كمال" إلي أن المتوقع للمؤشر الرئيسي  للبورصة المصرية EGx30، أن يقوم بالتجريب عند 11200 نقطة، نقطة المقاومة الرئيسية عند السوق، وكذلك التماسك بالقرب من هذا المستوي وتكوين مراكز شرائية جديدة في هذه المناطق والمحاولة مجددا.

وأشار "كمال" إلي الارتفاعات المتتالية علي مدار العامين لمؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGx70 ، تتوخي الحذر بشكل كبير جداً، وتخفيف المراكز بقدر المستطاع، وعدم فتح مراكز شرائية جديدة.

وأوضح "كمال" أن مؤشر الأفراد ارتفع بشكل كبير في الفترة الحالية عند 2800 نقطة، فمن المتوقع أن يكون فيه تصحيح في الفترة القادمة.

ويذكر أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية اغلق خلال تداولات الاسبوع الماضي عند مستوى نقطة 10996بأرتفاع ما يقرب من 50 نقطة عن اغلاقات الاسبوع السابق ،حيث كان الاداء خلال الاسبوع عرضي بين مستوي 11050 الي 11250 نقطة ، حيث كانت الحركة في نطاق ضيق محدود للغاية نتيجة لحالة الترقب والانتظار التي سيطرت علي اداء المتعاملين من جراء احداث الاسبوع السابق والتي طبق فيها 20% صعودا وهبوطا، بالاضافة لعودة الحديث عن تطبيق ضريبة الدمغة وتداعيات ذلك كان لها اثار سلبية في السابق.

Dr.Randa
Dr.Radwa