السبت 18 مايو 2024

بينها لقاح كورونا.. 4 تطعيمات ينصح بالحصول عليها قبل العام الدراسي

لقاح كورونا

تحقيقات20-9-2021 | 16:04

إسراء خالد

مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد 2021-2022 في ظل استمرار انتشار فيروس كورونا، تحرص وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي على توفير لقاحات كورونا لأكبر قدر ممكن من الطلاب قبل انطلاق العام الدراسي الجديد، إذ أصبح الحصول على اللقاح شرطًا أساسيًا بقطاع التعليم للطلاب والقائمين بالتدريس، وجميع العاملين بالقطاع، وذلك حرصًا على سلامة المواطنين وحمايتهم من الإصابة بعدوى فيروس كورونا.

وتوجد بعض التطعيمات الآخرى التي ينصح بالحصول عليها خاصًة مع اقتراب بداية فصل الشتاء الذي يكثر به الإصابة بالأمراض والفيروسات، والتي من الممكن أن تنتشر بين طلاب المدارس حال إصابة طالب بها.

وتعرض بوابة «دار الهلال» في السطور التالية، التطعيمات التي ينصح بالحصول عليها للطلاب قبل بداية العام الدراسي الجديد.

لقاح كورونا للطلاب

أعلنت بعض الجامعات أن حصول الطلاب على لقاح كورونا شرطًا أساسيًا لدخول الحرم الجامعي، ومن بينهم جامعة القاهرة، إذ ناشد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، طلاب الجامعة بسرعة الحصول على اللقاح ضد فيروس كورونا بمنافذ التطعيم التي حددتها الجامعة لهم بعدد من الكليات، مؤكدًا أنه سيقتصر دخول الحرم الجامعي مع بداية العام الدراسي الجديد على الذين تلقوا التطعيم فقط.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى تواجد 17 عيادة داخل الحرم الجامعي وخارجه لتطعيم الطلاب، وتبدأ هذه العيادات عملها من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا في كليات: الحقوق، والتجارة، والآداب، وسياسة واقتصاد، ودار العلوم، والآثار، والعلوم، والتخطيط الإقليمي والعمراني، ورياض الأطفال، والعلاج الطبيعي، والحاسبات والذكاء الاصطناعي، والهندسة، والزراعة، والطب البيطري، والطب البشرى، والصيدلة، وطب الأسنان.

مصل الإنفلونزا البكتيرية

قد يشعر الكثير أحيانا بالتعرض للالتهابات في الأذن الوسطى، وفي معظم الأحيان يكون ذلك ناتج عن الإصابة بالأنفلونزا البكتيرية، وفي حالة إذا كان الشخص عرضه للإصابة بتلك الأنفلونزا، يجب أن يتم حصوله على مصل الأنفلونزا البكتيرية قبل بدء الدراسة.

تطعيم الجديري المائي

مع دخول العام الدراسي الجديد، قد تنتشر عدوى الجدير المائي بين الطلاب نتيجة للازدحام في الفصول، ويعد الجديري المائي من أكثر الأمراض المعدية التي تنتشر بين الأطفال، خاصًة في فصل الشتاء، لذا ينصح بحصول الطلاب على تطعيم الجديري المائي قبل انطلاق العام الدراسي الجديد.

مصل الإنفلونزا الموسمية

يحرص الكثيرون على تلقي مصل الإنفلونزا الموسمية مع اقتراب فصل الشتاء، إذ يعد المصل مهما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية، وعندما تقترب الدراسة، يحرص أولياء الأمور على حقن أبنائهم به، لتجنب الإصابة بالأنفلونزا، خاصة أن أعراضها تتشابه مع أعراض فيروس كورونا.