السبت 15 يونيو 2024

رئيس الوزراء البريطاني يحذر من صعوبة تأمين تعهدات المناخ

رئيس الوزراء البريطاني

عرب وعالم20-9-2021 | 17:37

إسراء عاصم

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون "إن هناك فرصة ستة من أصل عشرة لحمل دول أخرى على الاشتراك في الأهداف المالية والبيئية قبل مؤتمر تغير المناخ COP26 الرئيسي في نوفمبر القادم".

بوريس جونسون موجود في الولايات المتحدة لحضور اجتماع للأمم المتحدة حيث سيحث القادة على اتخاذ إجراءات ملموسة بشأن هذه القضية.

ولكنه قال "إنه سيكون من الصعب إقناع الحلفاء بالوفاء بوعدهم بمنح 100 مليار دولار سنويًا للدول النامية لخفض انبعاثات الكربون".

ودافع جونسون أيضًا عن وزيرة التجارة الدولية الجديدة آن ماري تريفيليان بشأن منشوراتها السابقة على وسائل التواصل الاجتماعي التي رفضت علم تغير المناخ، معترفًا بأنه هو نفسه لم يدعم دائمًا اتخاذ إجراءات بشأن ظاهرة الاحتباس الحراري ولكن الحقائق تتغير ويغير الناس رأيهم.

ومع توقع حضور حوالي 100 من قادة العالم في نيويورك في الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، سيسعى جونسون إلى تحفيز العمل خلال سلسلة من الاجتماعات رفيعة المستوى.

وفي حديثه أثناء رحلته، قال جونسون للصحفيين: "أعتقد أن إنجاز كل شيء هذا الأسبوع سيكون شاقًا. لكنني أعتقد أن تنفيذ كل شيء من قبل COP، ستة من أصل 10، وسيكون الأمر صعبًا لكن الناس بحاجة إلى فهم أن هذا أمر بالغ الأهمية بالنسبة للعالم".

وقال داونينج ستريت "إن الدول المتقدمة فشلت بشكل جماعي في هدفها السنوي البالغ 100 مليار دولار (73 مليار جنيه إسترليني)، حيث أظهرت أرقام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأسبوع الماضي أنه تم تعبئة 79.6 مليار دولار فقط في تمويل المناخ في عام 2019".

كما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن "إنه يريد إصلاح الضرر الناجم عن انسحاب الرئيس ترامب من اتفاقية المناخ الدولية، لكنه يواجه فاتورة كبيرة للغاية لمساعدة الدول النامية على التعامل مع آثار الاحتباس الحراري، ولم يتضح بعد أنه يستطيع إقناع الكونجرس بجمع الأموال".

ووافقت الدول الغنية على مساعدة البلدان الفقيرة بهدف سنوي قدره 100 مليار دولار اعتبارًا من 2017-2018.

ووجدت دراسة حديثة أجراها معهد التنمية لما وراء البحار في المملكة المتحدة أن الولايات المتحدة دفعت 4٪ فقط من نصيبها العادل.

وأشارت إلى أن 40 مليار دولار ستكون مساهمة أمريكية معقولة، وقد يتعهد الرئيس بأموال إضافية في الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء القادم.

وإذا لم تتدفق الأموال، فقد تقاوم الدول النامية الكبرى إجراء المزيد من تخفيضات الانبعاثات بنفسها.

وتشعر الصين والهند بالفعل بالظلم لأنهما طُلب منهما الحد من الانبعاثات في مرحلة مبكرة جدًا من تطورهما مقارنة بالدول الغربية.

وكشف ألوك شارما ، رئيس COP26، الذي يعمل مع رئيس الوزراء، في وقت سابق أن الرئيس الصيني شي جين بينغ لم يلتزم بعد بحضور المؤتمر.

وقال جونسون "إن شارما أجرى بعض المحادثات الرائعة بالفعل مع نظرائه الصينيين حول الأشياء التي يريدون القيام بها".

وأضاف "أعتقد أن الصين مهمة للغاية في هذا الأمر وأعتقد أن الصين تظهر بوادر حقيقية على إحراز تقدم".

وأصر جونسون أيضًا على أن وزيرة التنمية الدولية الجديدة آن ماري تريفيليان ستؤدي عملًا رائعًا بعد ظهور منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تُظهر نفيها سابقًا للتغير المناخي.

وقال: "لا أريد أن أشجعك، لكن إذا قمت بالتنقيب عن بعض مقالاتي منذ 20 عامًا، فقد تجد بعض التعليقات التي أدليت بها حول تغير المناخ التي لم تكن داعمة تمامًا للنضال الحالي، ولكن الحقائق تتغير والناس يغيرون رأيهم ويغيرون وجهات نظرهم".

وسيسافر جونسون أيضًا إلى واشنطن حيث سيلتقي بالرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض للمرة الأولى.

ومن المرجح أن يدفع رئيس الوزراء من أجل استعادة السفر بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة، مع استمرار إدارة بايدن في الحظر على الرغم من تخفيف قيود السفر في أماكن أخرى.