الخميس 16 مايو 2024

وكيل «الأوقاف» الأسبق: الدولة تولي اهتمامًا خاصًا للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية

الشيخ محمد عز الدين

أخبار20-9-2021 | 15:37

إسراء خالد

قال الشيخ محمد عز الدين، وكيل أسبق وزارة الأوقاف لشئون الدعوة، إن الهجرة غير الشرعية قضية تعاني منها العديد من المجتمعات، نظرًا لما تتسبب به من تعريض حياة القائمين عليها للخطر، إلى جانب تشكيل الضغوطات على الدول التي يتم الهجرة إليها.

وأضاف عز الدين، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الدولة تولي اهتمامًا خاصًا للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، إيمانًا منها بالخطر التي تشكله على المجتمعات، والمواطنين، مشددًا على ضرورة تعظيم الدور التوعوي بمخاطر ذلك النوع من الهجرة، وما يمكن أن يلحقه بالمجتمعات من دمار.

وأكد أن الشباب يقبلون على الاختيارات الأقرب بالنسبة لهم، ويجدون في الهجرة غير الشرعية السبيل للسفر إلى الخارج، دون أدراك ما يترتب على ذلك من مخاطر، فهى بمثابة رحلات موت؛ مما يحتم على الدولة وضع حدًا لها، للمحافظة على أمن وسلامة المواطنين.

ونوه إلى أن الدولة لا تدخر جهدًا للتوفير جودة الحياة للمواطنين، ويجب عليهم الوقوف خلف الدولة في استكمال ما تشرع به من مشروعات تنموية توفر لهم كافة احتياجاتهم داخل دولتهم، دون الحاجة للسفر إلى الخارج، والإقبال على كثل تلك الرحلات المؤدية للهلاك.

وأعلن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف عن إطلاق حملة توعوية شاملة للتحذير من مخاطر الهجرة غير الشريعة بعنوان: "ولا تقتلوا أنفسكم"؛ في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب- شيخ الأزهر بتكثيف الدور التوعوي لوعاظ وواعظات الأزهر خاصة فيما يتعلق بكل ما يرتبط بالمخاطر التي تهدد حياة الناس وتنال من أمنهم وأمانهم.

وقال الدكتور نظير عيّاد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية ، إن الحملة التي يطلقها المجمع تنفذ برنامجًا توعويًا يشتمل على ثلاثة محاور رئيسة، ومن المقرر أن يشتمل برنامج الحملة على تنفيذ وعاظ وواعظات الأزهر في مختلف مدن الجمهورية لمجموعة من اللقاءات النقاشية المباشرة مع المواطنين، بالإضافة إلى مجموعة من الرسائل الإلكترونية المكتوبة والمرئية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بما يحقق أهداف الحملة ويسهم في زيادة الوعي لدى الناس.