الأحد 19 مايو 2024

جامعة المنوفية تنعي المشير طنطاوي

المشير محمد حسين طنطاوى

محافظات21-9-2021 | 10:27

أحمد عبد السميع

نعت جامعة المنوفية برئاسة الدكتور عادل مبارك بخالص الحزن والأسى فقيد مصر المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق، وبطل من أبطال حرب أكتوبر المجيدة، الذي تولى مسئولية إدارة الدولة المصرية فى فترة هامة.

وعبر الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية عن حزنه على وفاة المشير طنطاوي داعيا الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان.

ونعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع الأسبق، وأحد رموز العسكرية المصرية.

وفي بيان صادر من رئاسة الجمهورية، وصف الرئيس السيسي المشير الراحل، بأنه رجل كانت له صفات الأبطال.

وأعرب الرئيس السيسي باسمه وباسم شعب مصر وحكومتها عن خالص عزائه ومواساته لأسرة الراحل المشير محمد حسين طنطاوى، ويدعو المولى عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته جزاء صالح أعماله للوطن.

ورحل عن عالمنا صباح اليوم الثلاثاء، المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، القائد العام للقوات المسلحة سابقا، عن عمر يناهز 85 عاما.

تخرج المشير طنطاوي في الكلية الحربية المصرية سنة 1956، ثم كلية القادة والأركان . شارك في حرب 1967 وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973 حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة.

وبعد الحرب حصل حسين طنطاوي على نوط الشجاعة العسكري ثم عمل في عام 1975 ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان. تدرج في المناصب حتى أصبح وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991 وحصل على رتبة المشير في 1993.

تولى رئاسة البلاد بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق محمد حسني مبارك في 11 فبراير 2011 حتى تسلم الرئيس المنتخب بأداء اليمين الدستوري منصبه في 1 يوليو 2012.