الأحد 9 يونيو 2024

بالتفاصيل.. «فلول الإخوان» وراء أحداث الانقلاب الفاشل بالسودان

حمدوك- ارشيفية

عرب وعالم21-9-2021 | 15:30

سها البغدادي

صرح وزير الإعلام السوداني فى الحكومة الإنتقالية أنه تم إحباط محاولة إنقلاب للسيطرة على حكم البلاد كما أكد الجيش السوداني، صباح اليوم الثلاثاء، إحباط محاولة انقلابية للسيطرة على السلطة والحكم في البلاد.

وأوضحت القوات المسلحة في بيان بثه التلفزيون الرسمي للسودان الشقيقة، أن الجيش أحبط محاولة انقلابية، وأن الأوضاع الأمنية مستقرة.

وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية ، شدد المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة الطاهر أبو هاجه، على أن الأوضاع "تحت السيطرة تماما"، مضيفا أنه تم اعتقال جميع المشاركين فى محاولة الإنقلاب التى باءت بالفشل .

كما أكد مصدر رسمي في رئاسة مجلس الوزراء، أن السلطات الأمنية والعسكرية قد قامت باحباط  تلك التحركات فجر اليوم، وأن الأوضاع أصبحت  تحت السيطرة،مشيرا أنه تم اعتقال جميع  المتورطين، ويجري الآن التحقيق معهم.

ووفقا لما ورد بالعربية اليوم ، كان المستشار الإعلامي لرئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، أكد في وقت سابق اليوم تم إفشال المحاولة الانقلابية.

" فلول الإخوان"
 أعلنت قوى الحرية والتغيير في بيان غاضب ، أنها في حالة انعقاد دائم، وقد تواصلت ولا تزال مع مجلس السيادة والحكومة.
فيما أفادت مصادر محلية بأن معظم الضباط الضالعين في هذا الانقلاب الفاشل، والذين تم القبض عليهم، يتبعون جماعة الإخوان وفلول حزب النظام السابق المعزول.

محاولة الإنقلاب الفاشلة 
أما حزب الأمة القومي السوداني فاتهم فلول النظام السابق ، حسب تعبيره، بمحاولة الانقلاب الفاشلة، مؤكداً أنه سيعمل على حماية الثورة والحكومة الانتقالية بكل ما أوتي من قوة. وقال في بيان “استمرارا في المحاولات البائسة لإجهاض ثورتنا العظيمة أقدم فجر اليوم عدد من ضباط القوات المسلحة من فلول النظام البائد على محاولة انقلابية فاشلة من أجل العودة بنا إلى عهد النظام البائد”.

من جانبه ، دعا نصرالدين مفرح أحمد وزير الشؤون الدينية والأوقاف،  في بيان إلى تطهير المؤسسات الرسمية في البلاد، قائلا: “آن الأوان أن تكنس مؤسساتنا السياسية والعسكرية من المتأسلمين”.

يذكر أن قوات الجيش والدعم السريع انتشرت في الخرطوم وعدد من المناطق الحيوية في البلاد.

فيما أفادت معلومات بأن القوى الأمنية أمنت المرافق الحيوية في العاصمة، مضيفة أن آخر مجموعة من الانقلابيين الذين تحصنوا في مقر المدرعات استسلموا، وألقي القبض عليهم.

 بحسب ما أوضحت مصادر العربية سابقا، يشار إلى أن محاولة الانقلاب العسكري هذه أتت مستغلة الأوضاع المتوترة خلال الأيام الماضية شرق البلاد.

كما أتت في ظل أوضاع اقتصادية ومعيشية ضاغطة في البلاد، وسط مساعي الحكومة لمعالجة الأزمة.

وتشير مصادر حكومية أن هناك  بيان بعد قليل بشأن المحاولة الانقلابية يشمل كافة التفاصيل 

وحسب المصادر الضباط الذين تم اعتقالهم في المحاولة الانقلابية حتي الان من سلاح المدرعات  هم «اللواء بكراوي ،العميد ماهر، العميد  الاعرج، العقيد زكي،المقدم هاشم ».