الجمعة 10 مايو 2024

8 طرق لتعويد الطفل على أداء الصلاة

طرق لتعود الطفل على الصلاة

دين ودنيا21-9-2021 | 18:53

دنيا ممدوح

عادة ما يغفل الأطفال عن إقامة الصلاة،  إلا في يوم الجمعة مع والديهم، وذلك لأن الآباء عادة ما يصطحبون الأطفال معهم للصلاة في المسجد، وباقي الأيام لا يأدون الأطفال الصلاة، ويتركونها، في حين أن الرسول أمر الوالدين بتعليم أطفالهم الصلاة في حديثه: «أمروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع». وهناك عدة طرق تشجع الأطفال على الصلاة.

طرق تعود الأطفال على الصلاة

-  اصطحاب الطفل للصلاة مع الأب أو الأم، ففعل هذا الشيء يجعل الطفل يتعود على الصلاة مع والديهم، وهذا الأمر يشجعه على أداء الصلاة والدوام عليها.

-  أداء الصلاة فور سماع الآذان، فيجب على الطفل أن يتجه للوضوء ويستعد للصلاة عن د سما الآذان، فهذا الأمر لا يجعله يتكاسل عن أداء الصلاة، ويجعله في تعود أنه فور سماع الآذان يتجه إلى الصلاة مباشرة.

-  من الأمور البسيطة التي تشجع الأطفال على الصلاة، والدوام عليها هي ترك الأطفال يصلون مع بعضهم البعض، فهذا الأمر يشجع الأطفال على الصلاة، ويجعلهم يحبون الصلاة وينتظرون سماع الآذان، وكما أن ترك الأطفال للصلاة مع بعضهم البعض يجعلهم يتعلمون أشياء كثيرة، ويعلمون بعضهم البعض.

-    التحدث مع الأطفال عن أهمية الصلاة في حياتنا، وأنها فريضة على كل المسلمين، وأن الرسول-صلى الله عليه وسلم- كان يداوم عليها، بل ليست صلاة الفروض فقط بل صلاة السنن أيضًا، ويجب علينا أن نقتدي بالرسول؛ لأنه قدوة لنا.

-   الحرص على تحفيظ الأطفال بعض السور الصغيرة من القرآن الكريم ليصلوا بها.

-   استخدام بعض العبارات التحفيزية؛ لكي تشجع الأطفال على الصلاة، مثل: أن الله يرانا ونحن نصلي له، الله يفرح حين يلقانا نصلي، ونحن نصلي نقف أمام الله.

-  من أكثر الطرق التي تعمل على تشجيع الأطفال وتحببهم في الصلاة هي المكافئات والهدايا، والدعم الإيجابي سواء أكان معنوي أو مادي، فعند قيام الطفل للصلاة يجب أن نكافئه بهدية بسيطة؛ حتى يواظب على أداء الصلاة، أم نقول له جملة تحفيزية تشجعه، وترفع من روحه المعنوية.

-   تشجيع الأطفال للصلاة من خلال عمل لهم شجرة الصلاة الأسبوعية، وهذه الشجرة مكونة من ثلاث ألوان أخضر وأحمر وأصفر، فإذا صلى الصلاة في وقتها يلون ورقة الشجرة باللون الأخضر، وإذا فاتته صلاة يلونها باللون الأصفر، وإذا قام بعمل فعل خيري يلونها باللون الأحمر، فهذه طريقة فعالة لتشجيع الأطفال على الصلاة؛ لأن الأطفال جميعهم يحبون التلوين.

Dr.Radwa
Egypt Air